سام برس
صدر الجزء الثالث من كتاب " مذكرات " القائد العسكري والهامة الوطنية ، اللواء الركن علي محمد صلاح ، تحت عنوان " العمل في المناطق الوسطى .. المحور الاوسط - محافظة إب 1981 - 1982م.

الكتاب يقع في 880 صفحة فاخرة ، تضمنت 29 فصلاً ، مسلطاً الضؤ على خفايا واسرار حرب المناطق الوسطى والادوات الثورية المعادية لنظام الجمهورية العربية اليمنية في تلك الفترة الخطيرة والاكثر حساسية ، لاسيما بعد ان أنضوت مايسمى بالمنظمات الثورية تحت غطاء الجبهة الوطنية المدعومة من الحزب الاشتراكي اليمني بقيادة الاتحاد السوفيتي سابقاً .

تلك الفترة الدامية والحالكة السواد التي مازالت أصدائها حاضرة في ذاكرة اليمنيين ، بما خلفته من قتل ودمار ودماء زكية أرتوت بها أراضي المنطقة الوسطى " إب".

كما كشف اللواء الركن " علي محمد صلاح " حجم المؤامرة الدولية على اليمن وصانعوا أحداث ذلك الصراع المرير والدامي وحالة التغاضي ولغة الصمت التي خيمت على تلك الفترة المأساوية.

ووثق اللواء الركن علي محمد صلاح ، الذي يكن له الشعب اليمني كل احترام لوطنيته وكونه وأحد القادة البارزين الذين يمتلكون سمو الاخلاق والتواضع الجم وخبرات واسعة وذكاء نادر ومصداقيه كبيرة وقراءة يومية وتحليل واسع الافق للاحداث الخطيرة من موقع الحدث وبؤر التوتر ، الكثير من الحقائق التاريخية والاخبار التي أثرت المكتبة اليمنية والعربية والدولية ومراكز الدراسات والجامعات في الجوانب العسكرية والسياسية والاجتماعية والديمغرافية بهذا الكتاب القيم والمذكرات العظيمة والمعلومات النادرة ، والدور الوطني الكبير الذي قام به من خلال معايشة الاحداث لحظة بلحظة والمضي في صناع النصر وارساء السلام.

ومثل الاهداء حالة من الوفاء النادر الى أرواح الشهداء الابرار الذين كتبوا بدمائهم أروع صفحات الفداء والتضحية ، والى كل المناضلين في القوات المسلحة والامن والجيش الشعبي والمجاميع الشعبية والمواطنين الشرفاء من ابناء المناطق الوسطى ، كما تم الاهداء الى كل ابناء محافظة إب والمشايخ والاعيان والوجهاء والمواطنين من مختلف الشرائح الاجتماعية والسياسية الذين كانوا خير عون في مختلف الظروف والمواقف .

وتضمنت الفصول الـ 29 للكتاب ، مدخل عام عن محافظة إب ، ومروراً بإهم الحملات التي توجهت الى المنطقة ومعلومات عن قطاع الشعر وبعدان ويريم ووتشكيل غرفة العمليات للمحور بمعسكر يريم ووضع دراسة طبغرافية للمنطقة ، واتجاهات التهدئة والحوار عام 1981م ، وقطاعات الرضمة والسدة والنادرة واسبره وعمار ودمت ، والملامح الاولى للتوافق وتجاوز مرحلة الصراع ، وعودة المواجهات والاهتمام بالتجنيد والتدريب ، والحوار ولجنة سحب الاسلحة وعودة المواطنين والموظفين وغيرها.

يذكر ان اللواء الركن علي محمد صلاح ، ولد بقرية مظرات مخلاف جبل الشرق آنس محافظة ذمار عام 1942م ، متزوج وله خمسة اولاد .. بدأ حياته الدراسة في الكُتاب بالقرية " المنزلة" 1945م ثم انتقل مع والده للدراسة الى " عتمة" عام 1955 ثم التحق بالمدرسة العلمية بصنعاء عام 1958م ، مدة ست سنوات حصل فيها على الابتدائية ثم التحق بمدرسة الوحدة بصنعاء ونال شهادة الاعدادية عام 1963م ، ثم حصل على منحة الى مصر للدراسة في الكلية الحربية والتحق بالدفعة الـ 49 لعام 1964م ، وتخرج منها عام 1966م ، وتم ترقيته الى ملازم ثاني ثم ملازم اول في 1968م ، الى ان رقي عام 2002 ، الى رتبة لواء .. ثم شغل العديد من المهام العسكرية ، في التدريب بمحافظة ذمارثم قائد فصيلة في لواء الوحدة ورئيساً للشؤون الادارية والتسليح في حجة ، ثم قائداً لكتيبة بلواء حجة ، وقائداً للواء المجد الاول والثاني وقائداً لقوات المجد ، ثم قائداً للواء تعز ، ونائباً لرئيس الاركان للشؤون العسكرية ثم للعمليات ، ومستشاراً للقائد الاعلى للقوات المسلحة ، ، ثم التحق بالعديد من الدورات منها اكاديمية ناصر العسكرية بالقاهرة ، وعمل رئيساً لجانب الشطر الشمالي باللجنة العسكرية لشطري اليمن ، عمل رئيساً لجانب الشطر الشمالي باللجنة العسكرية لتوحيد القوات المسلحة اليمنية ، رئيساً للجنة الامنية للانتخابات ، ثم عضواً للجنة الامنية للانتخابات ، رئيساً لغرفة العمليات باللجنة العليا للانتخابات ، رئيساً لغرفة العمليات للتعداد العام للسكان ، عضو اللجنة العليا للتقسيم الاداري ، عضو اللجنة العليا لمكافحة الجراد ، عضو اللجنة العليا للنقل والارصاد الجوي ، كما مثل اليمن في العديد من المؤتمرات والندوات العربية والاسلامية والاقليمية.

كما نود الاحاطة بإن الطبعة الاولى من مذكرات اللواء الركن علي محمد صلاح صدرت عام 2017م وقد زود مكتبة سام برس الزميل يوسف محمد عبادي بنسخ من الاصدارات الخاصة بمذكرات اللواء الركن علي محمد صلاح

حول الموقع

سام برس