السبت, 17-أغسطس-2019
قف مكانك أيها التفاؤل
بقلم/ جميل مفرِّح

أنور العنسي العاشق
بقلم/ عبد الباري طاهر

قراءة جديدة في التحالف على اليمن.. تدمير.. تشطير.. تحريض على الاقتتال
بقلم/ جميل مفرِّح

المنطقة الآمِنة في سوريا وصِراع الأجندات
بقلم/ محمد علوش

تصريحات وزير امن العدو الصهيوني
بقلم/ العميد ناجي الزعبي

إسرائيل نتانياهو لا تريد السلام
بقلم/ جهاد الخازن

أردوغان يقتطع لواء إسكندرونة جديد فهل يكرر الأمر في العراق
بقلم/ فادي عيد وهيب

مصير ناقلة النفط الايرانية
بقلم/ العميد ناجي الزعبي

اوكرانيا بلد غني بالمعالم السياحية والطبيعية
سام برس
الأردن … حفل استقبال السفارة السورية على شرف الوفد البرلماني السوري المشارك باجتماعات الاتحاد البرلماني العربي ال29
سام برس
سامسونغ تكشف عن أحدث إصدارات هواتفها القابلة للطي والجيل الخامس
سام برس/ متابعات
تقرير ..السعودية تمتلك ربع الاحتياطي العربي من الذهب
سام برس
قطر للبترول توقع 3 اتفاقيات مع شركات عالمية بـ 2.4 مليار دولار
سام برس/ متابعات
الفيلم اليمني "10 أيام قبل الزفة" يفوز بجائزة مهرجان أسوان
سام برس
8 كوارث شهدها "فيس بوك" فى 2018
سام برس
بثينة شعبان : أردوغان يسعى لزج تنظيم الإخوان المسلمين في الساحة السياسية السورية
15 مليون كلب تهدد أمن واستقرار مصر ومنظمات الرفق بالحيوان تتلذذ بدماء الضحايا
سام برس
تقديس الجهل!!؟
بقلم / أحمد عبدالله الشاوش
رئيس اركان الجيش الجزائري : لن نسمح بعودة البلاد إلى حقبة سفك الدماء
سام برس
صدور كتاب " شعريّة الوصف في قصص سناء الشعلان"
سام برس
اتفاق "إماراتي - كوري" على بناء أكبر مشروع بالعالم لتخزين النفط
سام برس/ متابعات
"شارل ديغول" الفرنسية تتوجه إلى البحر المتوسط
سام برس

 - صدر الجزء الثالث من كتاب " مذكرات " القائد العسكري والهامة الوطنية ، اللواء الركن علي محمد صلاح ، تحت عنوان " العمل في المناطق الوسطى .. المحور الاوسط - محافظة إب 1981 - 1982م.

السبت, 09-فبراير-2019
سام برس -
صدر الجزء الثالث من كتاب " مذكرات " القائد العسكري والهامة الوطنية ، اللواء الركن علي محمد صلاح ، تحت عنوان " العمل في المناطق الوسطى .. المحور الاوسط - محافظة إب 1981 - 1982م.

الكتاب يقع في 880 صفحة فاخرة ، تضمنت 29 فصلاً ، مسلطاً الضؤ على خفايا واسرار حرب المناطق الوسطى والادوات الثورية المعادية لنظام الجمهورية العربية اليمنية في تلك الفترة الخطيرة والاكثر حساسية ، لاسيما بعد ان أنضوت مايسمى بالمنظمات الثورية تحت غطاء الجبهة الوطنية المدعومة من الحزب الاشتراكي اليمني بقيادة الاتحاد السوفيتي سابقاً .

تلك الفترة الدامية والحالكة السواد التي مازالت أصدائها حاضرة في ذاكرة اليمنيين ، بما خلفته من قتل ودمار ودماء زكية أرتوت بها أراضي المنطقة الوسطى " إب".

كما كشف اللواء الركن " علي محمد صلاح " حجم المؤامرة الدولية على اليمن وصانعوا أحداث ذلك الصراع المرير والدامي وحالة التغاضي ولغة الصمت التي خيمت على تلك الفترة المأساوية.

ووثق اللواء الركن علي محمد صلاح ، الذي يكن له الشعب اليمني كل احترام لوطنيته وكونه وأحد القادة البارزين الذين يمتلكون سمو الاخلاق والتواضع الجم وخبرات واسعة وذكاء نادر ومصداقيه كبيرة وقراءة يومية وتحليل واسع الافق للاحداث الخطيرة من موقع الحدث وبؤر التوتر ، الكثير من الحقائق التاريخية والاخبار التي أثرت المكتبة اليمنية والعربية والدولية ومراكز الدراسات والجامعات في الجوانب العسكرية والسياسية والاجتماعية والديمغرافية بهذا الكتاب القيم والمذكرات العظيمة والمعلومات النادرة ، والدور الوطني الكبير الذي قام به من خلال معايشة الاحداث لحظة بلحظة والمضي في صناع النصر وارساء السلام.

ومثل الاهداء حالة من الوفاء النادر الى أرواح الشهداء الابرار الذين كتبوا بدمائهم أروع صفحات الفداء والتضحية ، والى كل المناضلين في القوات المسلحة والامن والجيش الشعبي والمجاميع الشعبية والمواطنين الشرفاء من ابناء المناطق الوسطى ، كما تم الاهداء الى كل ابناء محافظة إب والمشايخ والاعيان والوجهاء والمواطنين من مختلف الشرائح الاجتماعية والسياسية الذين كانوا خير عون في مختلف الظروف والمواقف .

وتضمنت الفصول الـ 29 للكتاب ، مدخل عام عن محافظة إب ، ومروراً بإهم الحملات التي توجهت الى المنطقة ومعلومات عن قطاع الشعر وبعدان ويريم ووتشكيل غرفة العمليات للمحور بمعسكر يريم ووضع دراسة طبغرافية للمنطقة ، واتجاهات التهدئة والحوار عام 1981م ، وقطاعات الرضمة والسدة والنادرة واسبره وعمار ودمت ، والملامح الاولى للتوافق وتجاوز مرحلة الصراع ، وعودة المواجهات والاهتمام بالتجنيد والتدريب ، والحوار ولجنة سحب الاسلحة وعودة المواطنين والموظفين وغيرها.

يذكر ان اللواء الركن علي محمد صلاح ، ولد بقرية مظرات مخلاف جبل الشرق آنس محافظة ذمار عام 1942م ، متزوج وله خمسة اولاد .. بدأ حياته الدراسة في الكُتاب بالقرية " المنزلة" 1945م ثم انتقل مع والده للدراسة الى " عتمة" عام 1955 ثم التحق بالمدرسة العلمية بصنعاء عام 1958م ، مدة ست سنوات حصل فيها على الابتدائية ثم التحق بمدرسة الوحدة بصنعاء ونال شهادة الاعدادية عام 1963م ، ثم حصل على منحة الى مصر للدراسة في الكلية الحربية والتحق بالدفعة الـ 49 لعام 1964م ، وتخرج منها عام 1966م ، وتم ترقيته الى ملازم ثاني ثم ملازم اول في 1968م ، الى ان رقي عام 2002 ، الى رتبة لواء .. ثم شغل العديد من المهام العسكرية ، في التدريب بمحافظة ذمارثم قائد فصيلة في لواء الوحدة ورئيساً للشؤون الادارية والتسليح في حجة ، ثم قائداً لكتيبة بلواء حجة ، وقائداً للواء المجد الاول والثاني وقائداً لقوات المجد ، ثم قائداً للواء تعز ، ونائباً لرئيس الاركان للشؤون العسكرية ثم للعمليات ، ومستشاراً للقائد الاعلى للقوات المسلحة ، ، ثم التحق بالعديد من الدورات منها اكاديمية ناصر العسكرية بالقاهرة ، وعمل رئيساً لجانب الشطر الشمالي باللجنة العسكرية لشطري اليمن ، عمل رئيساً لجانب الشطر الشمالي باللجنة العسكرية لتوحيد القوات المسلحة اليمنية ، رئيساً للجنة الامنية للانتخابات ، ثم عضواً للجنة الامنية للانتخابات ، رئيساً لغرفة العمليات باللجنة العليا للانتخابات ، رئيساً لغرفة العمليات للتعداد العام للسكان ، عضو اللجنة العليا للتقسيم الاداري ، عضو اللجنة العليا لمكافحة الجراد ، عضو اللجنة العليا للنقل والارصاد الجوي ، كما مثل اليمن في العديد من المؤتمرات والندوات العربية والاسلامية والاقليمية.

كما نود الاحاطة بإن الطبعة الاولى من مذكرات اللواء الركن علي محمد صلاح صدرت عام 2017م وقد زود مكتبة سام برس الزميل يوسف محمد عبادي بنسخ من الاصدارات الخاصة بمذكرات اللواء الركن علي محمد صلاح
عدد مرات القراءة:897

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق: