سام برس
برلين – سبأ:

سجلت الصادرات الألمانية خلال العام الماضي 2018م رقماً قياسياً جديداً للعام الخامس على التوالي وإن كانت وتيرة نمو الصادرات قد تراجعت بشدة.

واظهرت بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني الصادرة اليوم الجمعة ان الصادرات الألمانية زادت خلال العام الماضي بنسبة 3 بالمائة إلى حوالي 1,318 تريليون يورو، بعد زيادتها بنسبة 6,2 بالمائة عام 2017م.

وتضررت الصادرات الألمانية في الأشهر الأخيرة من العام الماضي بشكل خاص، من الظروف غير المواتية وتراجعت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي بنسبة 4,5 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، وذلك بعد الأداء الضعيف لها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويخيم القلق على قطاع الصناعة الألماني بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي والخلافات التجارية الدولية وتداعيات خروج بريطانيا المنتظر من الاتحاد الأوروبي.

في الوقت نفسه زادت واردات ألمانيا خلال العام الماضي بنسبة 5,7 بالمائة لتصل إلى مستوى قياسي قدره 1,090 تريليون يورو، لتزيد الواردات بوتيرة أسرع من وتيرة زيادة الصادرات.

وأدى ذلك إلى تراجع الفائض التجاري لألمانيا خلال العام الماضي إلى 227,8 مليار يورو، بعد أن كان الفائض التجاري في عام 2017 م قد وصل إلى 247,9 مليار يورو، بواقع حوالي 20 مليار يورو.
سبأ

حول الموقع

سام برس