سام برس
أقام المعهد العالي للعلوم الصحية يوم السبت ورش عمل لتوصيف برامج ومقررات مناهج المساعد الطبي، التمريض، والقبالة، وذلك في مركز التدريب أثناء الخدمة بصنعاء وبدعم وتمويل من منظمة اليونيسف.

وتهدف ورش العمل التي ستنفذ خلال الفترة من 15 فبراير وحتى 28 مارس ويشارك فيها رؤساء الأقسام التعليمية بالمعهد ومدرسين متخصصين في البرامج المستهدفة من المعهد إلى رفع قدرات فريق توصيف البرامج المساعد الطبي، التمريض، والقبالة بما يمكنهم من توصيف البرامج والمقررات وفق معايير الجودة المعتمدة، وتحديد الجوانب الأساسية التي سيشملها التطوير والتحديث لكل منهاج وفقا لنتائج تقييم الواقع والمبررات المتاحة، بالإضافة إلى تطوير وثيقة توصيف البرنامج والمقررات للمناهج الثلاثة المستهدفة.

وأكد الدكتور/ عبدالكريم الخطيب عميد المعهد العالي للعلوم الصحية في كلمته الافتتاحية لورش العمل على حرص عمادة المعهد على تطبيق سياسة التطوير المستمر للبرامج التعليمية، وإستمرارها لتنفيذ أنشطة مشروع تطوير برامج المساعد الطبي، التمريض والقبالة والمتمثلة بتطوير وتحديث وثيقة توصيف كل برنامج من البرامج المستهدفة وبما يضمن إستيعاب أهم التغيرات في الأولويات الصحية والمعلومات والتكنولوجيا الصحية وفي أساليب تقديم الخدمات الصحية لفئات المجتمع المختلفة، مع الإستيعاب الكامل للبرامج التطبيقية المعتمدة في المجال الصحي علي المستوي الوطني وبالأخص (CBMNC ,CMAM, IYCF ,IMCI ,EPI).

وأشار د. الخطيب أن سياسة تطوير البرامج التعليمية بالمعهد تمثل مرحلة تطوير وثيقة توصيف البرنامج باعتبارها أهم مراحل عملية التطوير، فمن خلالها يتم استيعاب جميع التطورات والتوجهات الحديثة المرتبطة بمهام الخريج وترجمتها إلى مواصفات معرفية ومهارية وسلوكية يجب أن يتصف بها الخريج ليتمكن من تنفيذ مهامه بعد التخرج بكفاءة عالية وبما يتوافق مع إحتياجات المجتمع، منوةً أن ورش العمل سيتم فيها تحديد عملية التطوير وإستراتيجيات التدريس والتقييم الملائمة لتلك المواصفات والمقررات.

وقدم عميد المعهد العالي للعلوم الصحية الشكر والتقدير لمنظمة اليونيسف على دعمها وتوجهها لتطوير وتحديث المناهج الدراسية بالمعاهد الصحية بما يحقق تجويد المخرجات الصحية للمعهد ويسهم في تلبية الاحتياجات المجتمعية ومتطلبات وزارة الصحة في تقديم الخدمات الصحية، متمنياً لجميع المشاركين والمشاركات في ورش العمل التوفيق والاستفادة من مخرجات الورش بما يلبي تحقيق الأهداف المنشودة في صياغة وثيقتي توصيف البرامج والمقررات لكل برنامج وفقاً لمعايير الجودة المعتمد بالمعهد.

وأضاف د. عبدالله أحمد مسلم نائب العميد للشئون الأكاديمية بالمعهد أن ورش العمل تسعى إلى تحديد المقررات الدراسية للبرنامج المستهدفة (المساعد الطبي والتمريض والقبالة) والتي يجب أن ترتبط بشكل مباشر بمواصفات الخريج وتعمل على تحقيقها، مع إعطاء وزن لكل منها، ورسم الهيكل العام لتلك المقررات وبما يضمن التسلسل المنطقي والتكامل في عملية التنفيذ، منبهاً المشاركين/ات في ورش العمل بأن أي إنحراف يحدث في هذه المرحلة سيؤثر سلباً على تنفيذ بقية مراحل عملية التطوير، وسيفقد عملية التطوير أثرها.

وأكد د. مسلم أنه سيتم إستعراض ومناقشة المعلومات والبيانات الأساسية التي سيعتمد عليها الفريق لإعداد وثيقة مواصفات البرنامج، بالإضافة إلى تنفيذ توصيات الورشة الإستشارية بضرورة دمج برامج (CBMNC ,CMAM, IYCF ,IMCI ,EPI) ضمن المناهج الثلاثة، وإعداد وثيقة توصيف البرنامج، وتوصيف المقررات الدراسية.

ومن جهته أكد د/ صالح سالم باحاج خبير إعداد المناهج على ضرورة وأهمية وجود معايير لتوحيد مخرجات التعليم في المعاهد الصحية والتعليم الفني نظام ثلاث سنوات، تلك المعايير التي ستقوم أثناء تطبيقها بعمل نقلة نوعية للتعليم في اليمن، منوةً أن مخرجات ورش العمل التي سيتم تنفيذها خلال الأسبوعين القادمة لتوصيف البرامج ومقررات مناهج التعليم في المعهد سيتم التعامل معها من خلال توصيف ونمط جديد يعتبر خطوة متقدمة وسيكون له أثر كبير في تطوير عملية التعليم والتعلم بالمعهد.
كما قدم باحاج الشكر الكثير لعمادة المعهد العالي للعلوم الصحية على حرصها لتطبيق سياسة التطوير المستمر للبرامج التعليمية، متمنياً انتقال هذه السياسة الفريدة والمتميزة لجميع المعاهد الصحية والتعليم الفني في اليمن.

حول الموقع

سام برس