سام برس/ تونس / شمس الدين العوني
*فسحة أخرى من التنوع الثقافي و الابداعي وفق مشهدية تقول بالينابيع..القيروان المكان و المكانة..

ربيع الفنون..من الفعاليات الدولية البارزة خلال نيروز تونس..ربيعها الرائق..مجال للفنون و الابداعات..من دوراته الأولى قبل سنوات و صولات الشعراء نزار قباني و سعدي يوسف و أدونيس و أمجد ناصر و هارون هاشم الرشيد و شعراء تونس طبعا.....و غيرهم ..و جولات الفنانين منهم عزت العلايلي و سميحة أيوب..و غيرهم ..

تشكيليون و ممثلون و مخرجون و مسرحيون و نقاد و اعلاميون...تذكرهم الآن القيروان بأزقتها و حوانيتها و مدينتها و أهلها الطيبين ..
في هذه السياقات تنتظم الدورة الثالثة والعشرون لمهرجان ربيع الفنون بالقيروان في الفترة بين 16 و 21 أفريل ضمن عنوان لافت هو " الفنون والرقمنة " في تسيير لهيئة مديرة بادارة الأستاذة حميدة الحليوي مديرة المهرجان الذي يعبر عن بانوراما من الفنون والإبداعات بين الموسيقي والشعر والفنون التشكيلية والمسرح والسينما...

و تحضر الفعاليات الموسيقية بين الطربي والطبوع التونسية الأصيلة بمشاركة الفنان زياد غرسة والفنانة ليلى حجيج والفنان سفيان الزايدي وفرع القيروان لفرقة الرشيدية
فضلا عن العرض الخاص بالموسيقى الهندية للفنانة رادجي باريزول والموسيقى الفرنسية للفنانة مارغو وعازف البيانو مارتان والفنان ابدي رايبور ..و يتم عرض مسرحية " جويف " للمسرحي حمادي الوهايبي مدير مركز الفنون الدرامية و الركجية بالقيروان و صاحب التجربة المتنوعة بين الدراما المسرحية و التلفزية ..الى جانب ندوة عن الفنون والرقمنة و ذلك بالمعهد العالي للإعلامية والرياضيات التطبيقية بالقيروان..و ضمن البرنامج و باتعاون مع بيت الشعر بالقيروان تشهد الدورة عددا من أمسيات الشعر ببيت الشعر بمشاركة عدد من الشعراء التونسيين و العرب ..كما يكون المجال شاسعا لأحباء و عشاق السينما حيث يتم عرض فيلم" بورتوفارينا" لابراهيم اللطيف وفيلم " الجايدة" لسلمى بكار وفيلم للصور المتحركة للأطفال ..و هناك نشاط للورشات في كل الفنون منها التكوينية في الفنون الابداعية على غرار ورشة صناعة الالات الموسيقية و ورشة الفوتوغرافيا و ورشة تقنيات الصوت و ورشة البورتريه ..

هذا الى جانب معرض للفنان التشكيلي المميز و صاحب التجربة بين الفنون منها النحت و النسيج.. عمر كريم و عارض أخرى منها صور عن القيروان ..و من فضاءات العروض لهذه الدزرة نذكر المركب الثقافي بالقيروان ومتحف سيدي عبادة وفضاء الزربية والمعهد العالي للإعلامية والرياضيات التطبيقية والمعهد العالي للفنون والحرف وقاعة محمد الحليوي للفن التشكيلي. ..

ربيع الفنون..و فسحة أخرى من التنوع الثقافي و الابداعي وفق مشهدية فنية تقول بالينابيع..القيروان المكان و المكانة..

حول الموقع

سام برس