سام برس
افتتح وكيل وزارة الثقافة لقطاع الآثار والمتاحف والمدن التاريخية عبد الملك عزان ورئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية محمد فارس اليوم ببيت التراث الصنعاني وسط صنعاء القديمة المعرض التراثي الخاص بالمنتجات التقليدية والأشغال اليدوية.

وطاف عزان وفارس بأجنحة المعرض واستمعا من رئيسة بيت التراث الصنعاني دعاء الواسعي إلى شرح حول ما يحتويه المعرض من أشغال حرفية ويدوية ومنتجات الأزياء النسائية التراثية والتي تحافظ على خصوصية صنعاء القديمة.

وأوضحت الواسعي أن المعرض يهدف تنشيط المنتجات السياحية ودعم وتشجيع جهود الحفاظ عليها من الاندثار إضافة إلى تنشيط أنشطة بيت التراث الصنعاني الذي تعول عليه نساء صنعاء القديمة في عرض وتسويق منتجاتهن اليدوية والحرفية وتمكينهن من الاعتماد على الذات بإيجاد مصادر مدرة للدخل تسهم في تحسين مستوى المعيشة لهن وأسرهن.

ودعت الواسعي إلى تعاون وتكاتف الجهات المعنية للحفاظ على التراث الصنعاني .. مؤكدة أن صنعاء القديمة تحتاج تضافر الجهود من أجل الحفاظ على طابعها المعماري المتميز وجمال المدينة وتراثها وحضارتها ورونقها.

فيما أوضح وكيل وزارة الثقافة لقطاع الآثار والمتاحف والمدن التاريخية أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات والأنشطة التي تعكس التراث اليمني وما يتطلبه ذلك من جهود للحفاظ عليه لما يمثله من مصدر اقتصادي وتنموي خاصة للمرأة اليمنية.

ودعا عزان إلى تشجيع ودعم الفعاليات الرسمية والشعبية ورفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي وخصوصية صنعاء القديمة.

بدوره أكد رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية أن المعرض يعكس ثقافة وتاريخ وأصالة اليمن سيما صنعاء القديمة باعتبارها حاضرة اليمن، كما يعكس نمط العادات والتقاليد اليمنية الأصلية من ملبوسات ومأكولات.

وأشاد بجهود القائمين على بيت التراث الصنعاني في تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تدعو إلى الحفاظ على التراث ودعم جهود المرأة اليمنية في مثل هذه الظروف.

حضر الافتتاح عدد من مسئولي وزارتي الثقافة والسياحة.

حول الموقع

سام برس