بقلم/ معاذ الخميسي 
- يأتي عام ويذهب آخر وكثير منا مشغول بالدنيا وهمومها ومتاعبها .. وفجأة يتوقف العمر ..ويبقى الحساب .. وحينها تكون الغلبة لما هو موجود من رصيد .. إن كان خيراً فنعمة .. وإن كان شراً فحسرة وندامة. 

- ورمضان .. الذي نعيش أيامه الجميلة وروحانيته .. جاء ليكون محطة تذكير ومراجعة للنفس الأمارة بالسوء .. ولسجل العمل الدنيوي لينظر الإنسان في ما مضى ..وفي ما تبقى..ويحقق في ما فعله..وما اكتسبه من حسنات ومن سيئات. 

- هذا الشهر الكريم .. هو أيضاً منحة ربانية يكون فيها العبد اقرب إلى العبادات والطاعات .. وأكثر قرباً إلى الله سبحانه وتعالى .. يحصد الخير والأجر في أيام عظيمة أولها رحمة وأوسطها مغفرة وآخرها عتق من النار. 

- وإذا ما كنا طيلة أحد عشر شهراً في رحلة شاقة مع الحياة الدنيا ننسى خلالها الكثير من ضروريات العمل للحياة الآخرة .. فإن رمضان فرصة للجمع بين ما نريده في الدنيا وما نسعى من أجله في الآخرة .. ومنحة لا تقدر بثمن نتعلم منها كيف نطوع النفس في طاعة الخالق عز وجل وكيف بإمكاننا تحويل كل الشهور إلى رمضان. 

- هنا .. يجب أن نتفكر ونتمعن كثيراً .. ونقرأ تفاصيل كثيرة في حياتنا .. ونجتهد لكي نستفيد فلا نكرر الخطأ .. ولا ننساق وراء ما قد يفوت علينا فرصة الفوز بكل ما هو خير. 

- والمطلوب أولاً .. أن نكون أكثر حرصاً على أن ننقد أنفسنا ونحن نراجع ملفات ما مضى وما أكثر الذنوب والخطايا فيها..ونفتش في ما خبأناه في زاوية العمر من مفاجآت غير سارة .. ونستقبل ما تبقى من رحلة الدنيا بقلوب صافية .. ونفوس راضية .. وحرص على أن نكسب لا أن نخسر. 

- وليس أفضل من تجاوز ما مضى باستقبال ما هو آت بالحرص على تنقية النفوس من الأمراض والقلوب من الأحقاد والبغضاء والكراهية والغيبة والنميمة .. والعمل على محاسبة النفس أولاً .. وعدم القفز نحو الآخرين دون البدء في تنقية الذات والثبات على التغيير إلى الأفضل. 

- وإذا ما أخلص أي واحد منا النية .. وألزم نفسه على أن يكون قريباً من الطاعات والخيرات .. وابتعد عن الوقوع في الأخطاء قدر ما استطاع .. فإنه بذلك يؤسس لعيش هنيء .. وحياة سعيدة في الدنيا والآخرة. 

- وما أروع أن يستمر الاتفاق مع النفس في رمضان وفي بقية شهور السنة !! وليس هناك أتعس من أن يُغادر الانسان الحياة دون أن يقدم لآخرته من دنياه!! أو وهو غافل عن رمضان وغيره من الشهور ليعيش تائهاً .. ضائعاً خاسراً .. واللهم نسألك العفو .. والعافية .. والمغفرة .. والعون على الطاعة.
         

حول الموقع

سام برس