سام برس
انتزعت تونس التأهل إلى الدور ربع النهائي لكأس الأمم الأفريقية 2019 لكرة القدم عندما فازت مساء الاثنين على غانا بركلات الترجيح 5-4 في الإسماعيلية، لتواجه منتخب مدغشقر الخميس المقبل على ملعب "السلام" في القاهرة. وانتهت نتيجة المباراة بالتعادل 1-1.

وكانت النهاية سعيدة بالنسبة إلى زملاء وهبي الخزري بعد أن ترشحوا لمواجهة مدغشقر في الدور المقبل يوم الخميس على ملعب "السلام" في القاهرة.

وبدأت تونس المباراة بقوة إذ صنعت فرصة سانحة في الدقيقة السابعة بعد تمريرة يوسف مساكني لطه ياسين خنيسي وسط الدفاع الغاني لكن المدافع القوي جون بوي تدخل في آخر لحظة لإجهاض هذه الفرصة. لكن زملاء أندري آيو استعادوا الثقة والتوازن ليفرضوا أنفسهم شيئا فشيئا، فشنوا سلسة هجمات على مرمى معز حسن أبرزها في الدقيقة 16 عندما ناب القائم الأيمن عن مرماه إثر تسديدة رأسية من أدامس بعد ضربة ركنية.

ملف كأس الأمم الأفريقية 2019 على موقع فرانس24

وفي الدقيقة 42 تمكن آيو من تسجيل الهدف الأول لغانا بكعبه على طريقة ماجر" إثر ضربة ركنية لكن الحكم الجنوب أفريقي غوميز ألغاه بسبب لمسة يد خيالية، ما أثار غضب الفريق الغاني.

وكانت فرصة جميلة لتونس في الدقيقة 22 عن طريق الخنيسي بعد ضربة ركنية من أنيس البدري لكن الدفاع الغاني أبعد الخطر.

وفي الدقيقة 50، أدى صامويل أووسو نشاطا كبيرا في الجهة اليمنى والحارس معز حسن يبعد الخطر مرتين.

وتغير وجه "نسور قرطاج" بعد دخول وهبي الخزري في مكان أنيس بدري، وصنع فرصة كبيرة عن طريق قائده داخل منطقة الجزاء ليمرر إلى خنيسي الذي سدد لتلمس الكرة يد مدافع غاني قبل أن تخرج الكرة ضربة مرمى، لكن الحكم رفض إعلان ركلة جزاء شرعية لتونس (69).

واستمرت استفاقة التونسيين ليسجلوا هدفا في الدقيقة 73 عن طريق طه ياسين خنيسي إثر تمريرة عرضية من كشريدة الذي تلقى تمريرة من خزري.

وردت "النجوم السوداء" بتسديدة قوية من مبارك وكاسو عانقت الكرة القائم الأيمن للحارس معز حسن للمرة الثانية في لمباراة (79).

وفي الوقت بدل الضائع من الوقت الرسمي، وإثر ضربة حرة نفذها وكاسو سجل رامي بدوري، والذي دخل قبل ذلك في مكان خنيسي، برأسية في مرماه ليلجأ الفريقان لوقت التمديد.

وكانت لتونس فرصة سانحة في الدقيقة 99 بتسديدة قوية جدا من خزري أبعدها الحارس الغاني بصعوبة بالغة. وفي الدقيقة 115 ضيع جردان آيو فرصة التأهل لغانا عندما كان وحده أمام الحارس التونسي ليسدد خارج المرمى.

وفي الدقيقة الأخيرة من وقت التمديد، دخل فاروق بن مصطفى في مكان معز حسن، وتألق الحارس البديل وتصدى لركلة جزاء فيما حول التونسيون كل ركلاتهم ليضمنوا مكانهم في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2019.

المصدر: فرانس 24

حول الموقع

سام برس