سام برس/ صنعاء/ احمد الشاوش
نظم مركز الدراسات والبحوث اليمني بالعاصمة صنعاء صباح الاربعاء، فعالية احتفاء بإصدار وتوقيع كتاب " العرف اليمني في اليمن بإجزاءه الثلاثة ، للباحث الاستاذ احمد صالح الجبلي رئيس دائرة البحوث الاجتماعية بالمركز ، برعاية الدكتور عبدالعزيز المقالح وبالتعاون مع المعهد الامريكي للدراسات اليمنية ، حضر الفعالية جمع كبير من الادباء والشعراء والمثقفين والاعلامييين المبدعين.

والقى الدكتور عبدالعزيز المقالح رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني كلمة رحب فيها بالحاضرين ، قائلاً يسعدني ان أكون حاضراً معكم في هذه الصباحية السعيدة ، نحتفي بهذا الانجاز البحثي المتميز للباحث الجليل الاستاذ احمد صالح الجبلي ، وقدم الشكر للدكتورة سلوى دماج التي كانت وراء ابراز هذا الكتاب واخراجه الى حيز الوجود.

وقالت الدكتورة سلوى دماج وهي الراعي لاصدار الكتاب ، يسعدني ان احضر فعالية الاحتفاء بكتاب الباحث الكبير احمد صالح الجبلي ، ومن دواعي سروري ان يكون اصداراهذا الكتاب بإسم دائرة الدكتور عبدالعزيز المقالح لطباعته .

واشارة الى سيرته الشعرية ومسيرته الوطنية والانسانية وانجازاته الكبيرة في مجال الابداع الفني والادبي والعمق الثقافي كانت التمثيل الامثل لارادة كل يمني، ولفتت الى ان المقالح رمزاً على مدى نصف قرن ومشرق في وطننا اليمني والعربي

وقالت اليوم نحتفي بكتاب هام واستثنائي ومعبر عن بعض مكونات العرف القبلي في اليمن ، رغم المحنة والبؤس التي تعيشه اليمن ، ولاشك ان هذا الكتاب سيكون لبنة اساسية في معمار هذه الدراسات وسيمثل المادة الاولية لدراسة العرف القبلي بطريقة علمية وممنهجة معبرة عن سعادتها والمؤسسة الامريكية بالاسهام في طباعة الكتاب واثراء المكتبة اليمنية.

من جهته قال الاستاذ قادري احمد ، من الصعب ان يتحدث صديق عن صديق عُمر ولكنها اللحظة التي استدعت ذلك ، مؤكداً على ان احمد الجبلي نموذج انساني وشخصية معبرة لصورة المثقف الابداعي الحر المنفتحة على جميع تيارات المعرفة والفكر ، مثقف وكاتب تشغله قضية البحث بالدلالة المعرفية لتجديد الفكر والتغيير الاجتماعي والانساني في واقع الممارسة ، واشار الى ان المؤلف لم يكن همه نيل درجة علمية رغم انه حق.

ولفت الى ان الجبلي قضى كل وقته وهمه في المعرفة الاجتماعية ، وانه طيلة عشر سنوات بقي منشغلاً ومهموماً بحروف وكلمات هذا القاموس بعباراته.

وأشار الى ان الكتاب يستحق ان نوقع عليه بحروف ماء القلب وان نستقبله بما يليق به من الحفاوة والتكريم احتفاء به كمؤلف وبالكتاب ، والكتاب هو قيمة مضافة للمكتبة اليمنية والعربية والعالمية.

الاستاذ: عبدالباري طاهر

وقال الاستاذ عبدالباري طاهر ، نتحدث عن القراءة العميقة لشخصية احمد الجبلي وابداعاته ،وانه باحث عميق ومفكر بعيداً عن الايدلوجيا السياسية ، تميز المؤلف في مؤلفاته بحس لم يسبق اليه وهي دراسة مهمة جداً عن الدين الاسلامي والتطورات المغايرة التي دخلت عليه، ولفت الى انه من خلال متابعته لابحاث المؤلف ان الجهد الجديد يمثل اضافة مهمة جداً لما قدم من دراسات حول القبيلة والاعراف والتقاليد التي ماتزال راسخة.


الباحث : احمد صالح الجبلي

والقى المؤلف احمد صالح الجبلي كلمة ،شكر من خلالها الحضور والاحتفاء بمناسبة اصدار وتوقيع الكتاب التي ستظل ذكراه كامنة في القلب والبيئة ، وقال الشكر مقرون لكل من ساهم في مراحل هذا العمل الرائع امثال محمد جرهوم والدكتور المقالح وسلوى دماج ومحمد عبدالوهاب الشيباني والى زوجتي وعائلتي على صبرهم وتحملهم وحرمانهم من الكثير مما يستحقون خلال فترة البحث حتى طباعة واصدار الكتاب .

الاستاذ: محمد عبدالوهاب الشيباني

والقى الاديب محمد عبدالوهاب الشيباني ،
كلمة بالمناسبة ، قال فيها انه منذ 15 عاماً ورئيس دائرة البحوث والدراست الاجتماعية بمركز الدراسات والبحوث اليمني يعمل على هذ الكتاب الاستراتيجي ومن رحيمه كان قد اخرج بين عامي 2007 و2010م كتابين هما صحيفة المدينة اول دستور مدني في الاسلام والهجر والجوار ، وتحدث عن دولة المواطنة وحياة الباحث محمد صالح الجبلي الذي عاش في بير احمد وحسوة عدن ، راعي الابل والبدوي الحر والانسان المثقف والباحث المتخصص ،الذي الف كتاب العرف القبلي في لحظة تاريخية حرجة ، ويبحث بين العلاقات الاجتماعية بين مكونات البلاد وتأثيراتها في ذلك .

وتطرق الشيباني الى الحمل الكبير والمعاناة الاكبر التي بذلها الباحث وتطرق الى قانون العرف القبلي الذي يغطي كل الجماعات القبلية التي زارها المؤلف او صدرت عنها كتابات في اليمن ويبحث في طبيعة العلاقة التي تنشأ بين هذه المكونات والمكونات الاجتماعية والسياسية في البلاد وتأثيراتها المباشرة في ذلك ، مشيداً بالباحث وعظمة مؤلفة الفريد.

حول الموقع

سام برس