الأحد, 25-أغسطس-2019
اوكرانيا بلد غني بالمعالم السياحية والطبيعية
سام برس
الأردن … حفل استقبال السفارة السورية على شرف الوفد البرلماني السوري المشارك باجتماعات الاتحاد البرلماني العربي ال29
سام برس
سامسونغ تكشف عن أحدث إصدارات هواتفها القابلة للطي والجيل الخامس
سام برس/ متابعات
تقرير ..السعودية تمتلك ربع الاحتياطي العربي من الذهب
سام برس
قطر للبترول توقع 3 اتفاقيات مع شركات عالمية بـ 2.4 مليار دولار
سام برس/ متابعات
الفيلم اليمني "10 أيام قبل الزفة" يفوز بجائزة مهرجان أسوان
سام برس
8 كوارث شهدها "فيس بوك" فى 2018
سام برس
بثينة شعبان : أردوغان يسعى لزج تنظيم الإخوان المسلمين في الساحة السياسية السورية
15 مليون كلب تهدد أمن واستقرار مصر ومنظمات الرفق بالحيوان تتلذذ بدماء الضحايا
سام برس
تقديس الجهل!!؟
بقلم / أحمد عبدالله الشاوش
رئيس اركان الجيش الجزائري : لن نسمح بعودة البلاد إلى حقبة سفك الدماء
سام برس
صدور كتاب " شعريّة الوصف في قصص سناء الشعلان"
سام برس
اتفاق "إماراتي - كوري" على بناء أكبر مشروع بالعالم لتخزين النفط
سام برس/ متابعات
"شارل ديغول" الفرنسية تتوجه إلى البحر المتوسط
سام برس

 - أكد مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي تفاقم انتشار آفة الجراد خاصة في مناطق تكاثرها الصيفية وزيادة مخاطرها على المحاصيل الزراعية .

السبت, 20-يوليو-2019
سام برس -
أكد مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي تفاقم انتشار آفة الجراد خاصة في مناطق تكاثرها الصيفية وزيادة مخاطرها على المحاصيل الزراعية .

وأوضح رئيس فرق المكافحة الميدانية للجراد والتابعة للمركز المهندس أمين الزرقة لوكالة (سبأ) أن الوضع الراهن للجراد الصحراوي في مناطق التكاثر الصيفية بمحافظات شبوة، حضرموت، مأرب والجوف أصبح أكثر خطورة على الزراعة في تلك المناطق رغم جهود المكافحة الميدانية التي ينفذها المركز بالامكانيات المتاحة .

وبيّن أن حوريات الجراد(الدبا) أصبحت في الأعمار المتقدمة وبعضها دخلت في طور التجنح مما يشكل مجاميع كبيرة أو أسراب وتبدأ بالتحرك وقد تعمل أجيال أخرى وتتفاقم المشكلة مما قد يودي إلى خروج الوضع عن السيطرة .

وأشار رئيس فرق المكافحة إلى أن الجراد انتشر بصورة تختلف عن المواسم الزراعية السابقة حيث تزامن ظهوره وانتشاره ، والبلاد تشهد تداخل الموسمين الزراعيين الصيفي والشتوي إلى جانب ظهور الجراد في مناطق وأودية زراعية في العديد من المحافظات .

وقال "لأول مرة يحصل تكاثر للجراد في الوديان والجبال والمزارع في كل من خولان وسنحان وبني ضبيان وأرحب والحيمة بمحافظة صنعاء وكذا مناطق صرواح وحريب وحباب والمحجزة بمحافظة مأرب ومناطق زراعية أخرى في الجوف وذمار وحجة والمحويت وتعز ".

وأفاد المهندس الزرقة أن مركز الجراد التابع للإدارة العامة لوقاية النباتات قام بتجهيز أكثر من 20 فريقاً ميدانياً يقومون حالياً بمكافحة الجراد في مناطق الإصابة بالرغم من الامكانيات المحدودة، مبيناً أن أعمال المكافحة بالامكانيات المتاحة أصبحت غير مجدية نظراً لانتشار الإصابة بالحشرة على مساحات زراعية واسعة .

ودعا الجهات والمنظمات المعنية بمجال الأمن الغذائي خاصة (الفاو) إلى التدخل العاجل ودعم المركز في مواجهة آفة الجراد والعمل على تشتت مجاميع الجراد قبل تحولها إلى أسراب الجراد الطائر الذي يفتك ويدمر المزروعات ويكبد المزارعين خسائر اقتصادية ويشكل خطراً على أحد أهم مصادر الأمن الغذائي في البلاد .
عدد مرات القراءة:405

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق: