الأربعاء, 23-أكتوبر-2019
الهبة الشعبية في لبنان إلى أين؟
بقلم/ د. عبدالله فارع العزعزي

لبنان حالة فوق العادة ..
بقلم / محمد فؤاد زيد الكيلاني

شوارع الموت ..
بقلم/ عبدالرحمن الشيباني

كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ
بقلم/ د. مصطفى يوسف اللداوي

شعب فلسطين.. مطالب بثورة ضد الفساد والمفسدين
بقلم/ بسام ابو شريف

لبنان ينتفض بوجه 3 عقود من الاهتراء السياسي
بقلم/ ليلى حاطوم

لبنان .. ثورة شعبية .. نكون أو لانكون
بقلم/ احمد الشاوش

حرب الشرق الأوسط الباردة الجديدة بين المملكة العربية السعودية وإيران. الى اين
بقلم/ د.هشام عوكل

اوكرانيا بلد غني بالمعالم السياحية والطبيعية
سام برس
الأردن … حفل استقبال السفارة السورية على شرف الوفد البرلماني السوري المشارك باجتماعات الاتحاد البرلماني العربي ال29
سام برس
سامسونغ تكشف عن أحدث إصدارات هواتفها القابلة للطي والجيل الخامس
سام برس/ متابعات
تقرير ..السعودية تمتلك ربع الاحتياطي العربي من الذهب
سام برس
قطر للبترول توقع 3 اتفاقيات مع شركات عالمية بـ 2.4 مليار دولار
سام برس/ متابعات
الفيلم اليمني "10 أيام قبل الزفة" يفوز بجائزة مهرجان أسوان
سام برس
8 كوارث شهدها "فيس بوك" فى 2018
سام برس
بثينة شعبان : أردوغان يسعى لزج تنظيم الإخوان المسلمين في الساحة السياسية السورية
15 مليون كلب تهدد أمن واستقرار مصر ومنظمات الرفق بالحيوان تتلذذ بدماء الضحايا
سام برس
تقديس الجهل!!؟
بقلم / أحمد عبدالله الشاوش
رئيس اركان الجيش الجزائري : لن نسمح بعودة البلاد إلى حقبة سفك الدماء
سام برس
صدور كتاب " شعريّة الوصف في قصص سناء الشعلان"
سام برس
اتفاق "إماراتي - كوري" على بناء أكبر مشروع بالعالم لتخزين النفط
سام برس/ متابعات
"شارل ديغول" الفرنسية تتوجه إلى البحر المتوسط
سام برس

 - ذكرت وكالة "بلومبورغ" أن شركة "أرامكو" السعودية ستشتري حصة 20% من مصفاة جامنجار الهندية، التابعة لشركة "ريلاينس إندستريز"، بقيمة تقدر بـ15 مليار دولار.

الإثنين, 12-أغسطس-2019
سام برس -
ذكرت وكالة "بلومبورغ" أن شركة "أرامكو" السعودية ستشتري حصة 20% من مصفاة جامنجار الهندية، التابعة لشركة "ريلاينس إندستريز"، بقيمة تقدر بـ15 مليار دولار.

تأتي هذه الصفقة ضمن خطة الشركة السعودية العملاقة إلى تنويع أنشطتها، في ظل تحضيرها لأكبر عملية طرح أولي للأسهم في العالم، في الوقت الذي أعلنت فيه عن تراجع صافي أرباحها عن النصف الأول من العام الجاري.

الهدف من الصفقة

عن هدف الصفقة الكبيرة وتأثيرها على الاقتصاد السعودي تحدث لـ"سبوتنيك" محمد سرور الصبان، المستشار الاقتصادي والنفطي الدولي السعودي، فقال: الهدف من هذه الصفقة واضح جدا حيث أنها ستحقق تكاملا اقتصاديا وزيادة للقيمة المضافة للنفط الخام.

ويكمل الصبان: قرار أرامكو شراء 20% من مصفاة جامنجار الهندية هي أكبر صفقة في المصافي الهندية، وكلنا يعرف أن أرامكو اتجهت مؤخرا نحو إحداث نوع من التكامل الرأسي والأفقي في إطار استراتيجيتها الخاصة بالتنوع، والتقليل من الاعتماد على تصدير النفط الخام.

بدوره يرى المحلل الاقتصادي الإماراتي عبد الرحمن الطريفي في تصريح لـ"سبوتنيك" أن هذه الصفقة تندرج ضمن استراتيجية عملاق النفط السعودي، ويتابع: بدأت شركة أرامكو تعد لإدراج أسهمها في البورصات العالمية، ولعملية الاستثمار الأجنبي الكبير الذي تنتهجه المملكة العربية السعودية، والمتجهة نحو الصين والهند، فالهند هي الدولة الثانية في آسيا بعد الصين من ناحية الاستثمارات.

ويكمل الطريفي: هذا استثمار جيد بالنسبة لأرامكو لأنها تريد أن تتوسع، وقد بدأت مع الإمارات المتحدة بالتوسع في مجال النفط والغاز، حيث أن أرامكو تقوم باستثمارات كبيرة في الصين والولايات المتحدة في مجال الكيماويات والتي لم تكن مهتمة فيها من قبل.

ويتابع: ما يعادل 20% من شركة "ريلاينس إندستريز" والتي تم تقييمها بحوالي 75 مليار دولار، هي استثمار جيدا جدا، حيث أن أرامكو ستدفع 15 مليار دولار حتى عام 2021، وهي ستقوم بتوريد النفط إلى المصافي التابعة للشركة، وهي بحدود 400 ألف برميل يوميا ولمدة طويلة.

تأثيرها على الاقتصاد السعودي
وعن تأثيرها على اقتصاد المملكة يرى الاقتصادي السعودي الصبان أن التأثير سيكون واضحا حيث أن قيام أرامكو بشراء حصص مختلفة سواء في آسيا أو روسيا او غيرها تهدف إلى التقليل من الاعتماد على تصدير النفط الخام، وهذه نقطة مهمة جدا بالنسبة للاقتصاد السعودي، حيث أنه يتجه نحو التنوع الاقتصادي، في إطار رؤية 2030.

ويكمل الخبير السعودي: واضح أن ذلك سيكون له أثر كبير في تعزيز مكانة أرامكو دوليا، وتعزيز مكانة الاقتصاد السعودي محليا ودوليا، حيث أن هذه المصفاة ستعتمد على ما تشتريه من نفط خام، وهي مصفاة نوعية تحاول أن تزيد من المنتجات المكررة، ولها فروع خاصة بالبتروكيماويات، حيث يتم تحويل النفط الخام إلى منتجات بتروكيماوية.

ويؤيد ذلك الخبير الإماراتي عبد الرحمن الطريفي، ويضيف: هذه الصفقة تأتي من رؤية 2030 والتي تعتبر خطة طموحة جدا، في القطاعات المختلفة السياحية والخدمية والصناعية وغيرها، وهذه الصفقة سوف تزيد من عملية الاستثمار، حيث أن الهند التي كانت تستورد النفط من إيران، ستتجه الآن إلى الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وهذا إضافة قوية إلى الاقتصاد السعودي.

الأثر على سوق النفط العالمي
وعن تأثير هذه الصفقة الضخمة على أسواق النفط العالمي، يقول المستشار النفطي محمد سرور الصبان: هذا يزيد من مشتريات الهند والنفط السعودي على وجه الخصوص، وهو يضمن تسويقا لسوق متنامي، حيث أن الهند ستتفوق على الصين في طلب النفط في السنوات القادمة، وبالتالي هي مستهلك كبير ومحتمل للنفط على المستوى العالمي.

ويتستدرك الصبان: لكن لا تأثير متوقع على سوق النفط العالمي سوى حماية حصة المملكة في الأسواق العالمية، حيث أن من يتجه حاليا إلى شراء حصص كهذه يضمن شراء هذه الشركات بترولا خاما.

ويكمل: هذا يضمن استقرار الأسعار عالميا، وبالنسبة لأرامكو يضمن لها استقرارا في الأرباح بعيد عن تقلبات أسعار النفط.

فيما يرى الخبير الطريفي أن هذه الصفقة تساعد على الاستقرار في أسواق النفط العالمية، ويكمل: السعودية لاعب قوي ورئيسي في عملية التوازن في السوق العالمية للنفط، فكما عملت على خفض الإنتاج للحفاظ على السعر المناسب للمصدرين والمستوردين، فهذه الصفقة ستكون أكثر فائدة بالنسبة لهذا الموضوع.

المصدر : سبوتنيك
عدد مرات القراءة:6243

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق: