سام برس
أتهم مندوب الحكومة اليمنية بالامم المتحدة ، دولة الامارات العربية بدعم انقلاب المجلس الانتقالي الجنوبي بالمال والسلاح والدعم اللوجستي والاعلامي لاسقاط العاصمة المؤقته عدن وتمزيق اليمن وانفصالة ، ما أثار حفيظة الامارات .

وطالب الإمارات بالوقف الفوري لدعم ماوصفها بـ "المليشيات المتمردة والالتزام بأهداف التحالف".

ورداً على تلك الاتهامات ، أعربت الإمارات في بيان صادر عنها عن أسفها الشديد ورفضها القاطع جملة وتفصيلا لجميع التهم المنسوبة اليها.

وجددت الإمارات، خلال البيان الذي أدلى به سعود حمد الشامسي، نائب المندوبة الدائمة، والقائم بالأعمال لدى البعثة الدائمة للدولة بالأمم المتحدة، أمام مجلس الأمن الدولي، موقفها الثابت كشريك في التحالف، والعازم على مواصلة بذل قصارى جهودها لتهدئة الوضع الراهن في جنوب اليمن، وذلك حسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأكد الشامسي على "قلق دولة الإمارات البالغ الذي عبرت عنه في تصريح رسمي قبل أيام، إزاء المواجهات المسلحة في عدن بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وعلى دعوتها للتهدئة وعدم التصعيد من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين اليمنيين".

وقال: "ليس من اللائق أن تعلق الحكومة اليمنية شماعة فشلها السياسي والإداري على دولة الإمارات، والذي تجلى في البيان السلبي للحكومة اليوم".

وأوضح أن "دولة الإمارات قامت بكل ذلك رغم عجز الحكومة الشرعية في اليمن عن إدارة شؤونها الداخلية وضعف أدائها، وأيضا بالرغم من أجواء الانقسام الداخلي السياسي والمناطقي المستشري الذي لم تستطع الحكومة إدارته بالحوار البناء، والتواصل مع المكونات اليمنية كافة".

يذكر ان وزير الدولة اليمني لشؤون مجلسي النواب والشورى بحكومة الشرعية ، محمد مقبل الحميري، قال إن مجلس الوزراء سيصدر بيانا عاجلا يحمل فيه الإمارات التبعات والمسؤولية عن "الانقلاب" في عدن.

حول الموقع

سام برس