سام برس
افتتح الجمعة مهرجان دوفيل للسينما الأمريكية في نسخته الـ45 الذي ترأس فيه الممثلة الفرنسية كاترين دونوف لجنة التحكيم. فيلم الافتتاح كان "إيه رايني داي إن نيويورك" (يوم ممطر في نيو يورك) لوودي آلن الذي منع من العرض في القاعات الأمريكية على خلفية اتهامات للمخرج بالاعتداء الجنسي. من جهة أخرى تم تكريم الممثل بيرس بروسنان الذي تقمص في السابق دور جيمس بوند.

بدأت مساء الجمعة فعاليات الدورة الخامسة والأربعين لمهرجان السينما الأمريكية في دوفيل (شمال غرب فرنسا) مساء الجمعة مع تكريم للممثل الأمريكي الإيرلندي بيرس بروسنان وعرض لفيلم وودي آلن الجديد.

وقال الممثل البالغ 66 عاما على السجادة الحمراء "أنا فخور جدا بهذا التكريم وهو فرصة للتأمل: كيف مضى الوقت؟ هل عملت بما يكفي؟ هل أستحق هذا التكريم؟".

وردا على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية حول عرض فيلم وودي آلن "إيه رايني داي إن نيويورك" (يوم ممطر في نيو يورك) على الرغم من احتجاجات حركات نسوية بسبب اتهامات موجهة إليه بارتكاب انتهاكات جنسية، قال بروسنان "وودي آلن مخرج رائع. وعمله له مغزى كبير. أتمنى له النجاح".

وقد شارك بروسنان في أكثر من ستين فيلما وتقمص دور جيمس بوند في أربعة أفلام بين 1995 و2002.

وترأس الممثلة الفرنسية كاترين دونوف لجنة التحكيم التي ستختار في 14 سبتمبر/أيلول الفائز من بين 14 فيلما في المسابقة الرسمية من بينها ستة من إخراج نساء.

وأثار قرار عرض فيلم وودي آلن الممنوع في الصالات الأمريكية، في الافتتاح استنكارا من ناشطات نسويات أمريكيات على غرار ما حصل مطلع سبتمبر/أيلول في مهرجان البندقية مع فيلم "أميريكن سكين" للمخرج الأمريكي نايت باركر الذي برئ العام 2001 من تهمة الاغتصاب.

ونشرت مؤسسة مجموعة "ويمن أند هوليوود" ميليسا سيلفرستين تغريدة على تويتر "نايت باركر... والآن وودي آلن. إنه صيف المعتدين".

وقد ألغت شركة "أمازون" عرض فيلم وودي آلن في الصالات الأمريكية بعدما جددت ابنته بالتبني في 2018 في خضم موجة #مي_تو اتهامات له بارتكاب انتهاكات جنسية في حقها تعود إلى العام 1992 عندما كانت في سن السابعة.

ولطالما نفى وودي آلن هذه الاتهامات.


فرانس 24/ أ ف ب

حول الموقع

سام برس