سام برس
أعلن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير السبت أنّ الرياض ستراقب مدى جدية الحوثيين في تطبيق مبادرة السلام التي طرحها مهدي المشاط ، في أول رد فعل سعودي على الاقتراح.

ويأتي الرد السعودي ، بعد المبادرة التي أطلقها رئيس المجلس السياسي لحكومة الانقاذ مهدي المشاط ، والذي دعا فيها السعودية الى وقف الهجمات على اليمن مقابل وقف جميع أشكال الاستهداف ضد المملكة .. حيث طرح المشاط مبادرة قال فيها "نعلن وقف استهداف أراضي المملكة العربية السعودية بالطيران المسيّر والصواريخ البالستية والمجنّحة وكافة أشكال الاستهداف".

وأضاف "ننتظر ردّ التحية بمثلها أو بأحسن منها" من جانب الرياض، داعيا إلى "الانخراط الجاد في مفاوضات جادة وحقيقية تفضي إلى مصالحة وطنية شاملة لا تستثني أي طرف من الأطراف".

مغازلة الحوثيين للمملكة السعودية جاءت يوم امس الجمعة في خطاب بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 21 سبتمبر ، كما ان طرح المشاط يأتي بعد العملية النوعية التي ضربت الاقتصاد السعودية في حقلي بقيق وخريص التابعين لشركة أرامكو ، وادت الى صدمة في المجتمع الدولي وفي مقدمته الدول الدول الاقتصادية الكبرى التي تعهدت المملكة بتزويدها بالنفط بعد العقوبات على ايران.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي في الرياض السبت "نحكم على الأطراف الأخرى بناء على أفعالها وأعمالها، وليس أقوالها، ولذا فإننا سنرى إن كانوا سيطبقون فعلا (المبادرة) أم لا" .

وتابع "بالنسبة للسبب الذي دفعهم لذلك، علينا أن نتفحص المسألة بتعمق".

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس