سام برس
أنقرة-سانا

أكد نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي آونال جافيكوز أن نظام رجب طيب أردوغان لعب دوراً رئيسياً بتأجيج الأزمة في سورية عبر قيامه بدعم التنظيمات الإرهابية داعياً إلى احترام سيادة ووحدة سورية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وقال جافيكوز في مؤتمر صحفي إن أردوغان انتهج سياسات متهورة وارتكب أخطاء جسيمة متكررة “مبنية على عقد نفسية” وإن هذه “السياسات المعادية للسلام كانت سبباً رئيسياً في إطالة أمد الأزمة في سورية وجعلت من تركيا عنصراً رئيسياً في هذه الأزمة” مضيفاً: “لقد تدخلت تركيا بشكل سافر في سورية عبر دعم المجموعات المسلحة التي تقاتل الدولة السورية وعبر توغلها داخل الأراضي السورية”.

وشدد جافيكوز على ضرورة أن تكون أسس ومبادئ سياسة أنقرة الخارجية مبنية على “احترام سيادة سورية ووحدتها واستقلالها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية واحترام كل الاتفاقيات والأعراف الدولية وعلى أساس علاقات حسن الجوار والالتزام بكل الاتفاقيات الثنائية الموقعة والسعي من أجل حل جميع المشكلات عبر الحوار والتنسيق والتعاون الإقليمي”.

من جهته أكد عضو البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري آوتكو جاكير آوزار أن أي عدوان لقوات النظام التركي في سورية “عمل استفزازي وخطير” مبيناً في الوقت ذاته أن سياسات أردوغان حيال سورية سبب رئيسي لمشكلات تركيا الاقتصادية والمالية.

وانتقد آوزار في حديث تلفزيوني نفاق أردوغان فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب مشيراً إلى أنه ليس من حق الأخير أن يشكو من خطر الإرهاب لأنه هو سببه موضحاً أن أردوغان دعم “الإخوان المسلمين” وباقي التنظيمات الإرهابية في المنطقة وفتح الحدود على مصراعيها لإدخال آلاف الإرهابيين الأجانب إلى سورية.

حول الموقع

سام برس