سام برس
في تطور خطير قد يجر أثيوبيا ومصر الى حرب مدمرة تحرق نارها القارة الافريقية وتعرض السلام والامن الدوليين للخطر.

هدد رئيس الوزراء الاثيوبي الحاصل على جائزة "السلام " آبي أحمد" بحشد أكثر من مليون جندي لخوض حرب عسكرية ضد مصر وقصفها بالقنابل على خلفية خلافات سد النهضة ، بحسب تصريحات" آبي" في البرلمان الاثيوبي ، وفقاًلـ Associated Press.

وقال رئيس الوزراء الاثيوبي ، أنه إذا كانت هناك حاجة للحرب مع مصر بسبب سد النهضة مستعدون لحشد ملايين الأشخاص، ولكن المفاوضات هي التي يمكن أن تحل الجمود الحالي، وأشار الى ان البعض يقول أشياء بشأن استخدام القوة من جانب مصر .. يجب التأكيد على أنه لا توجد قوة يمكن أن تمنع إثيوبيا من بناء هذا السد .

وتابع: "إذا كانت هناك حاجة لخوض الحرب، فبإمكاننا حشد الملايين، وإذا تمكن البعض من إطلاق صاروخ، يمكن للآخرين استخدام القنابل وهذا ليس في صالحنا جميعا".

وهناك خلاف كبير بين مصر وأثيوبيا بسبب بناء السد وتضرر حصة مصرمن المياه التي تعتبر في ذلك تدميراً للامن القومي المصري ونوع من حروب المياه التي ترى القاهرة انها تعرض المواطن للعطش والارض للجفاف والتصحر والخضرة للزوال.

يذكر ان آبي احمد مُنح جائزة نوبل للسلا للعام 2019، متفوقا بذلك على نحو ثلاثمئة شخصية ، وقالت رئيسة اللجنة بيريت رايس أندرسن إن الجائزة منحت لأحمد تقديرا "لجهوده من أجل التوصل إلى السلام وخدمة التعاون الدولي، وخصوصا مبادرته الحاسمة التي هدفت إلى تسوية النزاع الحدودي مع إريتريا".


حول الموقع

سام برس