سام برس
حذر فريق المسح والمكافحة الميدانية للجراد، أن وضع تكاثر الجراد وانتشاره حاليا في مناطق التكاثر الشتوية، بات يٌنذر بكارثة اقتصادية وخسارة المحاصيل الزراعية في أودية وقيعان السهل التهامي.

ونسبت وكالة (سبأ) إلى الفريق تأكيده، أن الوضع الراهن للجراد، مقلق ومخيف وقد يٌخرج عن السيطرة نتيجة الظروف الملائمة واستمرار هطول الأمطار في ظل جهود المكافحة المتواضعة التي يقوم بها مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي.
وأشار إلى أن انتشار الجراد بكثافة عالية في معظم تلك الأودية أصبح هما يؤرق المزارعين ويثير مخاوفهم من مخاطر هذه الآفة التي تزداد انتشارا وكثافة يوم بعد آخر.
ووفقا لمركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي، فإن عدم التدخل بالرش والمكافحة خلال الأسبوع الجاري، سيخرج وضع الجراد عن السيطرة في مناطق التكاثر الشتوي خاصة في بني كلاده، وادي عين، الجابري والخباب.
المزارعين في منطقة الجابري بمديرية عبس بحجة، ناشدوا وزارة الزراعة والمنظمات الدولية والجهات المعنية بالأمن الغذائي التدخل الفوري والعاجل لمكافحة هذه الآفة الخطيرة وحماية محاصيلهم الزراعية.
ولفتوا إلى أن حشرات الجراد ألحقت أضرار وخسائر اقتصادية في حقولهم المزروعة بالحبوب الغذائية المختلفة والسمسم وبعض الخضروات والفواكه.
وأكد مدير مكتب الزراعة والري بمحافظة حجة المهندس يحيى القدمي أن فرق مكافحة الجراد التابع لوزارة الزراعة نفذت أعمال رش ومكافحة الجراد بمنطقتي الجابري والمسعودية في مديرية عبس، ومناطق شعب الأشول التابعة لمديرية الزهرة على مجاميع الحوريات، مع ملاحظة أن الحوريات في كل المناطق وصلت في معظمها للعمر الرابع والخامس.

وأكد القدمي أهمية تكثيف المكافحة لتشتيت تلك الحوريات ومنع وصولها لطور حديث التجنح وتشكل الأسراب والتي سيكون تأثيرها أشد ضررا، خاصة أن الموسم الشتوي ما يزال في بدايته.

وتعتبر تهامة سلة الغذاء لليمن نتيجة خصبة أراضيها الزراعية وانتاجها الوفير من مختلف المحاصيل الزراعية التي تغطي أسواق الفواكه والخضروات في مختلف محافظات الجمهورية.

ويحتوي السهل التهامي على المناطق والمديريات الممتدة من محافظتي حجة والحديدة، حيث تتصدر الحديدة قائمة المحافظات في المساحة المزروعة بالمحاصيل والتي تقدر بـ251 ألفاً و98 هكتارا، فيما تأتي محافظة حجة في المرتبة الثالثة بعد محافظة صنعاء بمساحة زراعية قدرها 92 ألفاً و887 هكتارا.

وتتفرد مناطق السهل التهامي بزراعة مختلف أنواع المحاصيل الزراعية التي تشمل الحبوب الغذائية والخضروات والفواكه والبقوليات والمحاصيل النقدية والأعلاف.

حول الموقع

سام برس