سام برس
حذر زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان السبت من أن عملية السلام الحالية مع تركيا لا يمكن أن تظل عالقة إلى الأبد, وحث أنقرة على التدخل سريعا من خلال تبني الإجراءات التي طالب بها الأكراد.

وصرح أوجلان في رسالة نشرها نواب مؤيدون للأكراد قاموا بزيارته في الجزيرة حيث يسجن, "رغم كل التداعيات فإن رغبتنا في السلام لا تزال بالقوة نفسها كما في البداية, لكن يجب أن نعلم أن عملية السلام لا يمكن أن تظل عالقة إلى الأبد". وأضاف أن الحرب جحيم والسلام جنة.
وأعلن أوجلان في مارس/آذار وقفا لإطلاق النار بعد أشهر من المفاوضات السرية مع أجهزة الاستخبارات التركية, وفي سبتمبر/أيلول أعلن الحزب تعليق انسحاب مقاتليه من الأراضي التركية إلى قواعد المتمردين في شمالي العراق، متهما السلطات التركية بعدم تطبيق الإصلاحات الموعودة.
وفي مقابل الانسحاب، يطالب الحزب بإصلاحات في النظام الانتخابي, والحق بالتعلم باللغة الكردية وشكل من أشكال الحكم الذاتي الإقليمي.
وفي 30 سبتمبر/أيلول، أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سلسلة إصلاحات منها زيادة حقوق الأقلية الكردية.
لكن حزب العمال الكردستاني أعلن في بيان أن حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان, لم يستشره بشأن مضمون هذه الإصلاحات، وأنه لجأ إلى المماطلة بهدف "الفوز في انتخابات جديدة".

المصدر:الفرنسية

حول الموقع

سام برس