سام برس
زار وفد من مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن ضم مديرة مكتب المبعوث نيكولا ديفيز ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي نتاشا فاندراين أمس الاثنين، فرع البنك المركزي اليمني بالحديدة.

وتأتي الزيارة بناء على التنسيق والمتابعة من قبل اللجنة الاقتصادية العليا مع مكتب المبعوث لتنفيذ اتفاق الحديدة فيما يتعلق بتوريد إيرادات موانئ الحديدة إلى فرع البنك بالحديدة مقابل دفع رواتب كل موظفي الدولة.

كما أن الزيارة تأتي استجابة لدعوة اللجنة الاقتصادية العليا التي طالبت في أكثر من بيان ومناسبة بدور إشرافي ورقابي للأمم المتحدة للتأكد من مدى التزام حكومة الإنقاذ بالمبادرة التي اطلقها المجلس السياسي الأعلى بتنفيذ اتفاق السويد من طرف واحد فيما يخص إيرادات الموانئ ودفع مرتبات الموظفين، حيث تم تنفيذ المبادرة من قبل حكومة الإنقاذ بفتح الحساب الخاص بمبادرة المرتبات وتم توريد الإيرادات إلى الحساب.

وبات العبء ملقى على الأمم المتحدة والطرف الأخر لتغطية العجز في فاتورة المرتبات بما يضمن صرف الرواتب بشكل مستدام لكافة الموظفين الذين طالت معاناتهم جراء قطع الطرف الأخر رواتبهم وعدم استجابته لكل المبادرات والحلول التي ما فتئت حكومة الإنقاذ وكل المكونات تطلقها.

وقدم وكيل قطاع العمليات المصرفية بالبنك المركزي علي الشماحي والوكيل المساعد لقطاع العمليات الخارجية سامي السياغي ومدير فرع البنك المركزي بالحديدة حسين الجرادي، شرحا تفصيليا للوفد الأممي عن الحساب وآلية التوريد وكافة التفاصيل الفنية من واقع النظام الآلي.

وأشار الشماحي والسياغي إلى حجم الأضرار التي لحقت بالبنك المركزي ووظائفه جراء العدوان ونقل مهامه وما نجم عن ذلك من تبعات كارثية على الاقتصاد الوطني وسعر الصرف واختلال الأداء الكلي للسياسة النقدية.

بدورها عبرت نيكولا عن سعادتها بالتقدم الحاصل في تنفيذ اتفاق الحديدة.. مشيرة إلى أن زيارتها للبنك المركزي في الحديدة يهدف إلى دفع الأطراف نحو تنفيذ اتفاق الحديدة.

وأشادت بتعاون البنك والمعنيين في تسهيل هذه الزيارة التي مكنتها من الاطلاع على الجوانب الفنية وآلية العمل.

فيما أشار وكيل محافظة الحديدة عبد الجبار إلى أن الطرف الأخر مازال يناور ويتنصل عن تنفيذ كل ما التزم به سواء من وقف إطلاق النار أو صرف الرواتب.. معتبرا زيارة الوفد الأممي الى الفرع “استمراراً” لنهج المجلس السياسي الأعلى في إقامة الحجة والتأكيد على المصداقية والشفافية في تنفيذ اتفاق الحديدة بكل بنوده ومنها ما يتعلق بإيرادات الموانئ وصرف المرتبات.

سبأ

حول الموقع

سام برس