سام برس

اعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب اسماء الفائزین بجوائز الدولة التقدیریة والتشجیعیة لعام
2019 بعد اعتمادھا في اجتماع اللجنة العلیا لجوائز الدولة الذي عقد اخیرا برئاسة وزیر الاعلام وزیر الدولة لشؤون الشباب رئیس المجلس محمد الجبري.

وقال المجلس في بیان صحفي الیوم ان جائزة الدولة التقدیریة في مجال العلوم الاجتماعیة فازت بھا الدكتورة فتوح الخترش فیما فاز الشاعر بدر بورسلي والفنان محمد المنصور بجائزتي الدولة التقدیریة في مجال الفنون التشكیلیة والمسرحیة والموسیقیة.

وفیما یتعلق بالجوائز التشجیعیة اعلن المجلس الوطني فوز الفنان سعد فرج بجائزة الفنون التشكیلیة (النحت - الحفر - الخزف) عن عملھ (الحداثة والواقعیة) مناصفة مع الفنان فواز الدویش عن عملھ (الحریة).

واضاف ان المخرجة راقیة المتعب فازت بجائزة الاخراج التلفزیوني عن الفیلم التلفزیوني (روح الكویت) فیما فاز الفنان عبدالله التركماني بجائزة التمثیل المسرحي عن دوره في مسرحیة (صدى الصمت) مناصفة مع الفنان أحمد الحلیل عن دوره في مسرحیة(من قال ماذا؟) وأیضا فاز الفنان خالد المفیدي بجائزة الاخراج الاذاعي عن مسلسل (امبراطوریة الشمس).

وفي مجال الآداب اعلن حصول فیصل الحبیني على جائزة القصة القصیرة عن مجموعتھ القصصیة (ابناء الأزمة الأخیرة) وفاز
محمد الباذر بجائزة ادب الطفل عن قصة (صغار على الحرب) فیما فازت الدكتورة نجمة ادریس بجائزة الترجمة الى اللغة العربیة عن عملھا (الجلطة التي انارت بصیرتي).
وفي مجال العلوم الاجتماعیة والإنسانیة قال المجلس ان الدكتور عاید الجرید فاز بجائزة الدراسات التاریخیة والآثاریة والمأثورات الشعبیة لدولة الكویت عن عملھ (الكویت ومقاطعة الكیان الصھیوني) فیما حصل علي العوضي على جائزة العلوم السیاسیة عن عملھ(الحركة الوطنیة الكویتیة والعدوان الثلاثي على مصر).

وأشار الى انھ تم حجب جائزة الاخراج السینمائي في مجال الفنون وجائزة علم الاجتماع وجائزة الاقتصاد في مجال العلوم الاجتماعیة والإنسانیة.

وذكر انھ سوف یتم تكریم الفائزین في احتفالیة خاصة تقام في مھرجان القرین الثقافي ال26 في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء یوم السبت ال18 ینایر المقبل على مسرح عبدالحسین عبدالرضا.

وھنأ امین عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجلیل في تصریح نقلھ البیان الفائزین بجوائز الدولة التقدیریة والتشجیعیة مشیدا بانجازاتھم المتمیزة في مجال الفنون والآداب والعلوم الإنسانیة واسھاماتھم الثقافیة والادبیة والفكریة التي اثرت في الساحة الثقافیة والفنیة.

وقال ان جوائز الدولة التقدیریة والتشجیعیة دلالة على رعایة الدولة ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالمبدعین الكویتین واھتمامھا بتكریمھم في حیاتھم وتعزیز التنمیة الثقافیة عن طریق حرص المجلس على احیاء الثقافة والتراث وتنمیة المواھب والكفاءات والتواصل مع جمیع الجھات الأكادیمیة والبحثیة في تنشیط البحث العلمي والابداع الفني.

یذكر ان جوائز الدولة التشجیعیة بدأت دورتھا الاولى عام 1988 اذ یتم فیھا منح الفائزین مجسما تذكاریا للجائزة وشھادة تقدیریة ومبلغا مالیا قدره 10 آلاف دینار .
اما جائزة الدولة التقدیریة فأسست عام 2000 وتمنح كل فائز درعا ومیدالیة خاصة ومبلغ 20 الف دینار.

المصدر: كونا

حول الموقع

سام برس