سام برس/ تونس/ شمس الدين العوني
جائزة الشارقة للشعر العربي لطلال سالم الصابري من الإمارات واسماعيل بن عمر زويريق من المغرب

وانطلق نهر الكلمات...الحفل الافتتاحي لمهرجان الشعر العربي بالشارقة...لقاء الابداع و الامتاع و المؤانسة...الألفة العربية في حلتها الشعرية الباذخة...الدورة ( 18) للمهرجان..و الشعر في هيجانه الناعم على العناصر و الأشياء و الثفاصيل.

هكذا و في هذا السياق كان قصر الثقافة بالشارقة مساء الأحد 5 جانفي الجاري الفضاء الرائق حاضنا لهذا العرس الشعري العربي في افتتاحه حيث شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، هذه الانطلاقة لفعاليات الدورة للمهرجان المنتظم من قبل دائرة الثقافة ممثلة ببيت الشعرحيث يشارك أكثر من 40 شاعراً وشاعرة وناقداً وناقدة من البلاد العربية فضلا عن ممثلي بيوت الشعر العربية و الاعلاميين و للذكر فان المهرجان يتواصل الى غاية يوم 10 جانفي الجاري .

الافتتاح حضره عدد من المسؤولين بالشارقة و منهم عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، و محمد عبد الله البريكي مدير بيت الشعر بالشارقة و كانت البداية بعرض لفيلم تسجيليً حول الشعر والشعراء في الإمارات والوطن العربي الى جانت حوصلة لأنشطة و مهرجانات بيوت الشعر في الوطن العربي بدعم ومتابعة صاحب السمو حاكم الشارقة، و خلاصات عن تاريخ و مختلف دوراته . و فسح المجال لعدد من الشعراء في قراءات شعرية .

و كرم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي شخصيتي المهرجان لهذا العام بجائزة الشارقة للشعر العربي، في دورتها الـ 18 والتي حصل عليها كل من الشاعر طلال سالم الصابري من دولة الإمارات العربية المتحدة، والشاعر إسماعيل بن عمر زويريق من المملكة المغربية، لدورهما الفاعل في الساحة الشعرية العربية وأثر إبداعهما الشعري على الساحة الأدبية والفكرية.

و كان للشاعرين حيز مناسب للقراءات الشعرية التي تابعها جمهور الفعاليات بالقاعة الكبرى لقصر الثقافة.
و في اليوم الموالي الاثنين 6جانفي تواصلت حصة القراءات الشعرية لعدد من الشعراء العرب و وقع الشاعر طلال سالم الصابري عمله الشعري الجديد و هو تقليد دأب عليه المهرجان حيث سيوقع الشاعر المغربي اسماعيل بن عمر زويريق ديوانه ضمن الفعالية التي تشهد مجالا دراسيا نقديا بمشاركة عدد من الدكاترة و النقاد الأكاديمين من عدد من البلدان العربية ضمن ندوة عن تراث الشعر وحاضره بمحاور عدة، وهي:

"تجليات حضور التراث الشعري في الشعر الحديث والنص الشعري العربي المعاصر بين التحديث والتراث التقليد والتجديد، ودراسة نماذج وثنائية الشكل والمضمون وظاهرة تناص الشعر الحديث مع الشعر القديم" وكذلك ندوة قراءة في مجلة "القوافي 2020".

فعالية شعرية عربية تجمع من دورة الى أخرى الشعراء العرب لتلتقي القصائد في تعبيراتها و أحلامها و أشجانها مشيرة الى تلوينات من شعرنا العربي الآن و هنا.

حول الموقع

سام برس