بقلم/ عامر الضبياني

في الليلة الاولى حرصت على ملىء الطاولة بالطلبة المسلمين وغير المسلمين الذين لا يأكلون لحم الخنزير لنحظى بطعام خالي من هذا اللحم القذر.

وفي الليلة الثانية لم تكتمل طاولتنا لغياب ثلاثة من الطلاب فانضمت الينا الاستاذة اثينا ذو النظارة الحمراء مع طالبتين غير مسلمات واثناء ما كانت النادلة تنزل الأكل اسألها ان كان هذا الطبق فيه من لحم الخنزير ام لا؟
الاستاذه بنفسها قامت بتلك المهمة وقاعدة تسأل وتكلمني
هذا لا تأكل منه
هذا كل منه
هذا خضروات
هذا فيه دهن الخنزير و و و
قدرت لها ذلك الموقف ولكنها لم تنسىء الأمر.

قابلتها اليوم التالي في مكتب الطلبة الاجانب اثناء ذهابي لاجل سكان فيس.. قالت سيد عامر لو سمحت.. لماذا تم تحريم لحم الخنزير في دينكم؟

ادركت بانها تفهم عن هذا الموضوع جيدا وسؤالها كان في غاية الذكاء ولا يحتاج لاجابة تقليدية كأن اقول هو حيوان قذر من أكل منه تنتزع منه الغيرة كما قيل لنا ونحن صغار و و غيرها.

هذا كلام غير مقنع خصوصا واني اتحدث الى اكاديمية صينية مش طالب ممكن تغالطه بشوية كلمات ..طرأت لي فكرة فقلت لها هو ليس من فصيلة الانعام هو من فصيلة الكلاب والقطط والذئاب وما شابه ذلك من الحيوانات التي لا يجب ان تؤكل
توقفت لبرهه وقالت وما ادراكم بذلك؟

قلت لها رسولنا الكريم بين لنا بوحي من السماء ما هي الحيوانات التي يجب ان نأكلها وما لا يجب ان نأكله
قلت هل تأكلين لحم الكلاب؟
قالت اوه شت.. لا بالتأكيد
قلت لها ولما؟

قالت لانه حيوان يجب ان لا يؤكل.. حيوان لحمه ضار
قلت لها فكذلك هو الخنزير.

قالت ولكن الاسلام حديث وبعض الثقافات تحرم اكل الكلاب والقطط والذئاب من الالاف السنين.. قلت لها تلك الثقافات مستمدة من الاسلام

قالت وكيف ذلك؟

قلت لها ابونا ادم عليه السلام لما هبط الى الارض هبط بشريعة الاسلام التي حددت له كل الامور بما فيها ما يحل له ان يأكل وما لا يحل ورسالة نبينا جاءت فقط للتذكير.

الاسلام على لسان جميع الانبياء جاء ليبين ذلك للناس
والناس التزموا ببعض الاشياء وفرطوا في اشياء فالخنزير في اليهودية حتى الان لازال حرام وفي بعض مذاهب المسيحية كذلك فالذي حرم علينا اكل لحم الخنزير هو الذي حدد للبشر منذ وطئت قدم ابيهم على هذا الكوكب ما يأكلون وما لا يأكلون الا في حال الضرورة.

و الشريعة التي جاء بها نبينا هي نفس شريعة الانبياء والرسل السابقين والغريب ان العالم غير الاسلامي ملتزم بجزء منها وغير ملتزم بالجزء الاخر فيما المسلمون ملتزمون بهذا وان كنا على خطأ فلما لا يأكلون سائر الحيوان الاخرى كما يأكلون الخنزير.

الخنزير محرم كبقية الحيوانات وفقط تم أكله من قبل بعض بني البشر عن جهاله والحكمة في تحريمه هي نفس الحكمة في تحريم باقي الحيوانات التي لا تؤكل وسلامتكم.

اتمنى ان اكون قد وفقت في الرد على سؤالها مع انها تقريبا تقبلت الكلام

حول الموقع

سام برس