بقلم/ عبد الحليم سيف
وصلني عبر الوتساب قبل قليل مقطع فيديو صادم ،للحظة انتشال جثة عامل طحنته صخرة ضخمة، بعد استخدام جرافة ..لا أدري كم من الوقت استغرقته العملية ..وهل كانت في موقع الحادث ام جلبوها من خارجه؟

تحولت على الفور إلى المواقع الإخبارية لعلي اجد بعض التفاصيل حول الحادثة المروعة ..تصفحت عشرة منها ، وجدت بعضها تنشر الفيديو مع اجتزاء خبر "كريتر نت" والذي جاء فيه : "توفي عامل من تعز بسبب سقوط صخرة كبيرة عليه خلال عمله مما أدت لوفاته على الفور..ويظهر مقطع فيديو بأن الصخرة سقطت عليه لتجعله تحتها وحاول عمال أخرين مع اناس بموقع الحادث الاستعادنة بحراثة لجرف الأرض من جانبي وامام الصخرة لاسقاطها واستخراج جثة العامل".

انتهى الخبر كريتر نت على هذا النحو..بيد ان ما اثار فضولي الصحفي..

أن هذا الحادث المأساوي لم يصل - على مايبدو - الى دائرة إهتمام القائمين وملاك المواقع الإخبارية لكونه غير سياسي - وما أكثرها على الشبكة العنكبوتية- ، بحيث تبحث عن تفاصيل تتصل بالحادث..من مصادرها المعروفة المباشرة ..ثم تقدمها للقارىء بموضوعية.. وهي تجيب على جملة تساؤلات - يعرفها الزملاء الصحافيون والإعلاميون -..متى حدث ما حدث?.. وفي أي منطقة من محافظة تعز ? وما إسم الضحية ومن أي قرية وكم عمره? وكيف سقطت تلك الصخرة العملاقة على جسمه..? هل تدحرجت من جبل أم من منطقة رخوة بعد مطر..? وكم تزن تلك الصخرة ? تقديم تغطية للخبر كهذا يتم بالعودة الى شهود العيان من زملائه ممن كانوا في موقع الحادث ..وهم كثر كما يظهرون في مقطع الفيديو !!.

الخلاصة.. هذا نموذج لفشل المواقع في تقديم تغطية اخبارية متوازنة وموضوعية وفقا للمعايير المهنية المعروفة.. لكل حدث أكان سياسيا او اجتماعيا..صحيا أم.فنيا..!!

حول الموقع

سام برس