سام برس
اعلن الرئيس التركي عبد الله غول الاثنين انه يتوقع من فرنسا الا تعرقل عملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، وذلك في اليوم الاول من زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى انقرة.
وقال غول خلال مؤتمر صحافي مشترك مع هولاند الذي عارض سلفه نيكولا ساركوزي ترشيح تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي "نتوقع من فرنسا الا تعرقل سياسيا" هذه العملية.
من جانبه حاول هولاند تبديد المخاوف التي قد يثيرها انضمام محتمل لتركيا الى الاتحاد الاوروبي مؤكدا انه ستتم استشارة الفرنسيين في استفتاء حول هذه المشكلة.
وقال هولاند في المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيره التركي "لا جدوى من زيادة اي مخاوف كانت، ستتم استشارة الشعب الفرنسي في مطلق الاحوال".
واضاف الرئيس الفرنسي "هناك عملية بدات وهذه العملية يجب ان تستمر مع المواضيع الاكثر صعوبة"، مشيرا خصوصا الى "الفصل بين السلطات" والى "استقلال القضاء".
وقرر الاتحاد الاوروبي في تشرين الاول/اكتوبر استئناف مفاوضات الانضمام مع تركيا بعد شلل استمر ثلاث سنوات، وفتح فصلا جديدا من التفاوض مع انقرة.
ورفعت باريس الفيتو عن فتح هذا الفصل المخصص للسياسات الاقليمية في تشرين الاول/اكتوبر 2013 ما ادى الى تحسن العلاقات بين البلدين.
وتركيا مرشحة رسميا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي منذ 1999، لكن عملية التفاوض التي انطلقت العام 2005 كانت الاكثر بطئا التي يجريها الاتحاد مع دولة مرشحة.
واصطدمت العمليات بتحفظات باريس وبرلين على ضم دولة تعد 76 مليون نسمة غالبيتهم من المسلمين، وعدم التوصل الى حل ازمة قبرص التي تحتل انقرة شطرها الشمالي منذ العام 1974.

الفرنسية

حول الموقع

سام برس