سام برس
استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى يوم الاثنين بقصر الاتحادية الرئيس الارتيري أسياس أفورقى. الذي أقيمت له مراسم الاستقبال الرسمى واستعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

وبحثا الرئيس المصري ونظيرة الارتيري ، العلاقات بين البلدين ، كما ناقشا ثلاثة ملفات هامة متعلقة بالقرن الافريقي وأمن البحر الاحمر وملف سد النهضة.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب خلال المباحثات بالرئيس أفورقى فى مصر، معرباً عن التقدير للعلاقات التاريخية الوثيقة والتعاون المشترك ووحدة الرؤى التى تربط البلدين الشقيقين.

وأكد راضي ، حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجى مع إريتريا فى شتى المجالات لإقامة شراكة مستدامة بين البلدين ، مشيراً الى أهمية تطوير مشروعات التعاون الثنائي بين الجانبين خلال الفترة المقبلةفي مجالات الكهرباء والصحة والتجارة والاستثمار والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، إلى جانب تكثيف برامج الدعم الفني المقدمة إلى الجانب الإريتري، بالإضافة إلى تنويع وتعزيز أطر التعاون المشترك في المجالين العسكري والأمني بين البلدين.

من جانبه ، أعرب الرئيس أفورقي عن تطلع بلاده المتبادل لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر على مختلف الأصعدة، خاصةً في الوقت الراهن الذي تشهد فيه منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر تحديات متلاحقة وتدخلات خارجية متزايدة، الأمر الذي يفرض تكثيف التعاون والتنسيق مع مصر وقيادتها على خلفية الثقل المحوري الذي تمثله مصر في المنطقة بأسرها على صعيد صون السلم والأمن، مشيداً في هذا الصدد بالمواقف المصرية الهادفة إلى تحقيق الاستقرار في منطقة القرن الأفريقي، والتي انعكست على الدعم المصري الكبير لإريتريا خلال المرحلة الماضية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى التباحث حول آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً فيما يتعلق بملفات القرن الأفريقي وأمن البحر الأحمر وكذلك قضية سد النهضة، حيث تم التوافق على تعزيز التنسيق والتشاور الحثيث المشترك لمتابعة تلك التطورات، وذلك تدعيماً للأمن والاستقرار الإقليمي.

المصدر: اليوم السابع+ وكالات

حول الموقع

سام برس