سام برس / متابعات
أستدعت دولةالإمارات العربية المتحدة اليوم الاحد سفير قطر للاحتجاج على ما قالت انه إهانات وجهها الشيخ يوسف القرضاوي اليها من الدوحة واذاعها التلفزيون الرسمي حسب ماقالتة وكالة أنباء الإمارات .ويشير هذا التباين
الدبلوماسي الى اتساع رقعة الخلاف بين البلدين بخصوص التعامل مع الاسلاميين الذين اتى بهم قطار "الربيع العربي" عام 2011.
وبينما وقفت قطر الى جانب الجماعات الاسلامية مثل جماعة الاخوان المسلمين اتخذت الامارات نهجا معاكسا ودعمت الحكومة التي يدعمها الجيش في مصر.
وقالت وكالة أنباء الإمارات إن وزارة الخارجية سلمت سفير قطر "مذكرة احتجاج رسمية على خلفية تطاول المدعو يوسف القرضاوي على دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال منبر أحد مساجدها وعبر التلفزيون الرسمي لدولة قطر."
وكان القرضاوي وصف الإمارات في خطبة الجمعة قبل الماضي التي أذاعها التلفزيون الرسمي من أحد مساجد الدوحة بأنها تعادي الحكم الإسلامي.
ونقلت الوكالة عن أنور قرقاش وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية قوله "انتظرنا من جارتنا أن تعبر عن رفض واضح لمثل هذا التطاول وأن تقدم التوضيحات الكافية والضمانات لعدم وقوع مثل هذا التشويه والتحريض من جديد."
وأضاف "لكننا للأسف وبرغم التواصل الهادئ وضبط النفس لم نجد الرغبة والاستجابة نحو ذلك عند الأخوة الاشقاء في قطر."
وقال قرقاش في حسابه على تويتر "من المعيب ان نترك القرضاوي يستمر في اساءته للإمارات وإلى الروابط والعلاقات في الخليج العربي."
وكانت وسائل الاعلام الاماراتية قد نقلت عن وزير الخارجية القطري خالد العطية قوله ان تصريحات القرضاوي لا تعبر عن آراء قطر.
ونقلت صحيفة جلف نيوز التي تصدر باللغة الانجليزية عن العطية قوله "سياسة قطر الخارجية لا يتم التعبير عنها ونقلها إلا من خلال قنوات الدولة الرسمية."
وقال مساعد للقرضاوي لرويترز ان الشيخ عبر عن رأيه الشخصي ولن يتوقف عن ذلك. واضاف إن "قطر تسمح له بأن يقول ما يريد كشخص وأنه لم يتلق اتصالا من أحدا بشأن هذه التصريحات."

حول الموقع

سام برس