الإثنين, 26-أكتوبر-2020
عز الدين أضرط من أخيه !!؟
بقلم/ احمد الشاوش

“ولد الهدى فالكائنات ضياء”
بقلم/ حمدي دوبلة

أزمة ماكرون ومأزق أوروبا..أوحال لا مدن فاضلة!
بقلم/عبدالرحمن عبدالله الأهنومي

أعذرنا يا رسول الله..
بقلم/خليل المعلمي

عنتريات رياضية
بقلم/ محمد العزيزي

ثلاثة ملايين برميل من النفط تتدفّق إلى الموانئ السوريّة كسرًا للحِصار..
بقلم/ عبدالباري عطوان

إدارة المسافات فن يجب علينا تفهمه واتقانه...
بقلم/د. سحر محمد علي

الثقافة بين هدم التراث وسوق الغنم والبقر ..
بقلم/ حسن الوريث

الرئيس اللبناني يرحب بالمفاوضات القادمة بين بيروت وتل ابيب لترسيم الحدود
سام برس
أجمل الأماكن السياحية في لندن .. 32 معلم سياحي تُسر الناظرين
سام برس
رشاقة نجوى كرم وسميرة سعيد حديث الناس
سام برس
سواريز : سأحتفل أمام المسؤولين عن رحيلي إذا سجلت هدفا في مرمى برشلونة
سام برس
قراءة في ديوان "درب الأراجيح مغلق"
سام برس
آبل تطور شاشات تصلح نفسها بـ"التسخين"
سام برس/ متابعات
بايدن يتهم ترامب بتحريض المتطرفين على تصفية حاكمة ميشيغان
سام برس
الناجحون. والمحنطون..!!
بقلم/ معاذ الخميسي
واشنطن تفرض عقوبات على 18 بنكاً إيرانياً
سام برس
تقديس الجهل!!؟
بقلم / أحمد عبدالله الشاوش
رئيس اركان الجيش الجزائري : لن نسمح بعودة البلاد إلى حقبة سفك الدماء
سام برس
التجريب والسيكودراما.. برامج العلاج التأهيلي والنفسي في المسرح
سام برس
الرئيس الكوري الشمالي في حالة استجمام بالساحل الشرقي وبصحة جيدة
سام برس
رسالة أمل بمناسبة حلول رمضان المبارك في ظل أزمة (كوفيد-19)
بقلم/ هند العتيبة
السعودية توقف الحكم بالجلد وتكتفي بعقوبات بديله
سام برس
روسيا تعلن عن ابتكار دواء لعلاج فيروس كورونا
سام برس
براءة اختراع.. سماعات ذكية لنقل الموسيقى مباشرة إلى المخ
سام برس

 - أكد الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد الجوية المهندس محمد سعيد حميد ، حاجة اليمن إلى خطة طوارئ مناخية لمواجهة التقلبات الشديدة للطقس والمناخ في ظل هشاشة البنية التحتية، وكذا الحاجة إلى دعم جهود خدمات الأرصاد الجوية لرفع قدراتها

الأربعاء, 16-سبتمبر-2020
سام برس -
أكد الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد الجوية المهندس محمد سعيد حميد ، حاجة اليمن إلى خطة طوارئ مناخية لمواجهة التقلبات الشديدة للطقس والمناخ في ظل هشاشة البنية التحتية، وكذا الحاجة إلى دعم جهود خدمات الأرصاد الجوية لرفع قدراتها في الإنذار المبكر بكوارث الطقس والمناخ.

وشدد حميد خلال مؤتمر صحفي اليوم نظمه قطاع الأرصاد التابع للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بعنوان” الطقس والتغيرات المناخية في اليمن” ، على ضرورة إنشاء منظومة متكاملة للإنذار المبكر التي تعتمد على رفع قدرات المعرفة بالخطر وخدمات المراقبة والإنذار والنشر والاتصال السريع والاستجابة.

وأشار إلى الأسباب التي ضاعفت من حجم كوارث الامطار في اليمن، أبرزها استخدام الارض والتحضر السريع الغير مخطط له وضعف قوانين البناء والنهضة العمرانية والنمو السكاني في مجاري السيول، لافتا إلى ما حدث في الموسم المطري الثاني خلال شهري يوليو وأغسطس للعام الحالي والذي تسبب بفيضانات كبيرة وخسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات.

وبين الوكيل المساعد لقطاع الارصاد، ان البيانات المناخية في اليمن تسيطر عليها مناخ الصيف ومناخ الاعتدال وتغير في درجة الحرارة الصغرى إلى 31 في المائة والعظمى واحد في المائة.

وقال ان المناخ الحار بدأ يؤثر في صنعاء منذ عام 2003م والقيم العالية لمعامل تغير الامطار تظهر خلال فصل الاعتدال بينما القيم الصغرى نسبيا تم مشاهدتها في أمطار الصيف والأمطار السنوية.

وتطرق حميد في المؤتمر الصحفي إلى دور قطاع الارصاد الجوية في التعامل مع هذه الحالة الجوية من خلال إصدار النشرات والتحذيرات الجوية في الوقت المناسب وإيصالها عبر كافة الوسائل الإعلامية والجهات المختصة ذات العلاقة.

ودعا المهتمين بحالات الطقس والتغيرات المناخية والتنبؤات أخذ المعلومات والبيانات من مصادرها الرسمية ذات المصداقية الحقيقية والمعترف بها عالميا وهو المركز الوطني للأرصاد الجوية .

وأكد حميد، على ضرورة التفاعل مع مخرجات الأرصاد الجوية وتكاتف الجهود والشراكة الفاعلة مع الجهات المختصة للتخفيف من آثار الكوارث الطبيعية بمختلف أنواعها.

وأشار إلى أهمية وضع استراتيجية وطنية للحد من مخاطر الكوارث وفقا لإطار سينداي التي تتطلب لإدارة مخاطر الكوارث برؤية واضحة وخطط وكفاءة وإرشادات وتنسيق.

وفي المؤتمر الصحفي الذي حضره مدراء عموم التنبؤات والتجهيزات الدكتور عبداللطيف الحداد والمركز الوطني للأرصاد الجوية محمد طارش والرصد أحمد الجبلي والبحوث والطاقة المتجددة جمال السايس، تم تقديم عرض ملخص عن مهام قطاع الأرصاد الجوية وكيف تم التعامل مع الحالة الجوية الاستثنائية والتغيرات المناخية الحاصلة في اليمن و الامطار الغزيرة التي هطلت على بلادنا خلال صيف 2020م.
عدد مرات القراءة:371

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق: