سام برس

وزعت العون المباشر مكتب اليمن، الحقيبة المدرسية للعام 2020، في مديرية المكلا بمحافظة حضرموت بتمويل من العون المباشر ـ الكويت.

وقالت المتخصصة في العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن، معالي العسعوسي إن مشروع الحقيبة المدرسية أحد المشاريع التنموية التعليمية لدى العون المباشر والذي يهدف إلى تيسير تعليم الطلاب والطالبات في المرحلة الأساسية والدفع بهم نحو استكمال التعليم من خلال توفير المستلزمات الأساسية للتخفيف عن عائلاتهم من تكاليف التعليم.

وحسب منظمات الأمم المتحدة هناك حالياً (36%) من الفتيات في سن الدراسة و (24%) من الأولاد جميعهم لا يذهبون إلى مدارسهم ومن المتوقع أن ينخفض معدل الالتحاق بالمدارس، حيث انخفض معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية إلى (41.5 %) فقط.

وذكرت أن المشروع يأتي مساهمة في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الذي يكفل أن يكمل جميع البنات والبنين التعليم الابتدائي والثانوي المجاني بحلول عام 2030 ، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة.

وأشارت إلى أن الوضع الاقتصادي في اليمن يُلقي بظلاله على العائلات الأشد احتياجاً، ويدفعها إلى عدم إرسال الأطفال إلى المدارس، مؤكدة أنه لا ينبغي حرمان الأطفال من الحصول على التعليم.

فيما قالت منسقة مشروع الحقيبة المدرسية بمكتب العون المباشر، ندى العزي، إن المشروع يستهدف (10.000) طالب وطالبة من الأسر الاشد احتياجا ، أصحاب الهمم (ذوي الإعاقة)، الأسر النازحة والأيتام في محافظة حضرموت من خلال توزيع الحقيبة المدرسية بكل مستلزماتها، والتوعية الخاصة بفيروس كورونا والنظافة العامة .

وأوضحت أن المشروع نفذ في المكلا -أرياف المكلا – حجر – بروم ميفع ، بالتنسيق مع السلطة المحلية، ومكتبي التخطيط والتعاون الدولي والتربية والتعليم في محافظة حضرموت ـ المكلا.

ودعت العسعوسي إلى الالتفات للاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالتعليم بما يشجع الأطفال على مواصلة التعلم وإعانة أولياء أمورهم على شراء مستلزمات المدرسة .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

حول الموقع

سام برس