سام برس
أكد نقيب المحاميين اليمنيين عبدالله راجح أهمية الشفافية في بناء الدولة اليمنية الجديدة من أجل مكافحة الفساد وحماية الانسان من الانتهاكات فيما يخص المال العام والجوانب الإدارية خصوصاً التعيين في المناصب القيادية .

وأشار راجح في افتتاح الدورة التدريبية الخاصة بمفهوم التقاضي الاستراتيجي في ضوء الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد والتشريعات الوطنية التي تنظمها المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة بالتعاون مع نقابة المحاميين اليمنيين الى أن دور القضاء والمحاماة في مكافحة الفساد يمثل أهمية كبيرة تتطلب إعطاء هذا الجانب أهمية تتناسب مع مهمة السلطة القضائية والمحاماة في سبيل المكافحة الحقيقية للفساد.. مؤكداً أنه لايمكن أن يكون هناك أي شفافية في ظل فساد متحرر .

ودعا المشاركين الى الاستفادة من مضامين الدورة وعكس ما سيتلفونه في واقع عملهم من أجل المكافحة الفعلية للفساد ، وصولاً الى الشفافية الحقيقية في بناء اليمن الجديد ووضع حد للفساد المالي والإداري .

من جانبه أشار رئيس المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة المهندس نبيل عبدالحفيظ الى أن الهدف من هذه الورشة يتمثل في تقاضي الأثر ليحدث أثراً في المجتمع في سبيل مكافحة الفساد والنزاهة ، وبحيث يتم التركيز على المحاميين والقضاة لتأكيد القوة الدستورية وإرساء مبدأ الحقوق والحريات كهدف أساسي للتقاضي.

بدورها أعتبرت ممثل منظمة الشفافية الدولية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لمياء كلاوي أن التقاضي الاستراتيجي يعد من أهم الأدوات المستخدمة في مراكز الدعم والمساندة القانونية لضحايا الفساد التي تدعمها منظمة الشفافية الدولية في كثير من دول العالم من أجل حماية ضحايا الفساد وتقديم كل أشكال الدعم القانوني والمساندة الممكنة لاستراداد حقوقهم .

وأكدت ان مكافحة الفساد في العالم العربي تستلزم تظافر الجهود الوطنية والدولية في استحداث أدوات وآليات قادرة على مواجهة الفساد.. مشيرة الى ان تعاون مؤسسات الدولة مع المجتمع المدني يعتبر أ/راً لابديل عنه للوصول الى النتائج المرجوة في مكافحة الفساد .

وأشارت الى أن مؤشر مدركات الفساد العالمي الذي صدر في نهاية 2013م يمثل صفارة إنذار للجميع حيث احتلت اليمن المركز 167 من بين 177 دولة في انتشار الفساد بأجهزة الدولة ، الأمر الذي يتطلب استخدام وتفعيل كل الأدوات والآليات المتاحة لمنع ومحاربة الفساد.. وبينت أهمية ايجاد منظومة متكاملة قادرة على اصلاح مؤسسي حقيقي يدعم قيم ومبادئ النزاهة والشفافية في جميع نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

سبأ

حول الموقع

سام برس