سام برس / متابعات
دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مجلس الامن الدولي اليوم الى النظر في انشاء محكمة خاصة لمحاكمة المسؤولين عن الجرائم ضد الانسانية التي اقترفت في جنوب السودان.
وقال بان كي مون الذي زار جنوب السودان الاسبوع الماضي امام المجلس "يجب ان تسود العدالة وان يكون هناك حساب .. هناك دوافع كافية للاعتقاد ان جرائم ضد الانسانية قد ارتكبت .. يجب البدء بالتفكير جديا بتشكيل محكمة خاصة بمشاركة دولية".
وحث بان كي مون قادة طرفي النزاع (رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار) على العودة الى بناء الدولة بجميع مكوناتها ومعالجة اسباب الخلاف ووقف الصراع على السلطة مضيفا ان الحوار السياسي هو الحل الوحيد.
وحذر بان كي مون من ان استمرار النزاع حتى اخر العالم الحالي قد يتسبب بكارثة انسانية تطال اكثر من نصف سكان جنوب السودان والبالغ عددهم 12 مليون نسمة مشددا على الظروف الصعبة للغاية للاجئين داخليا في جنوب السودان.
كما اشار بان كي مون الى ضرورة وقف الاتهامات المتبادلة بين اطراف النزاع والسماح بهدنة 30 يوما لكي يتمكن المزارعون من الحصاد وتجنب مجاعة على الابواب.
كما جدد الدعوة للمجتمع الدولي بضرورة العمل على تأمين 2ر1 بليون دولار لتبلبية الاحتياجات الانسانية بحلول منتصف العام الحالي والذي ينقصه حاليا 781 مليون دولار.

حول الموقع

سام برس