سام برس / متابعات
أظهرت النتائج الأولية لتصويت المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة تفوق وزير الدفاع المصري السابق المشير عبدالفتاح السيسي على منافسه السياسي اليساري حمدين صباحي.
وقد بدأ تصويت المصريين بالخارج يوم الخميس الماضي وانتهى أمس الاثنين، وقد شهدت العملية إقبالاً كثيفاً، وأجري التصويت في الخارج في 141 لجنة بالبعثات الدبلوماسية والقنصليات المصرية في 124 دولة، وأجرى التصويت يومياً من التاسعة صباحاً إلى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة.
حيث حصد السيسي نسبة 93% من أصوات المصريين بالسعودية، بينما حصل صباحي على7% فقط.
وبلغ إجمالي عدد الناخبين الذي أدلوا بأصواتهم في الانتخابات لمدة خمسة أيام "76609"، حيث حصل المرشح عبدالفتاح السيسي على أصوات (70267) ناخباً، فيما منح (5213) ناخباً أصواتهم للمرشح حمدين صباحي، بينما بلغ عدد الأصوات الباطلة (1129) صوتاً.
وفي بلجيكا، أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية أن السيسي حصل على 553 صوتاً من إجمالي 633 صوتاً، وحصل صباحي على 71 صوتاً, بينما قام 9 آخرون بإبطال أصواتهم.
وقال السفير المصري في الخرطوم، أسامة شلتوت إن 1322 ناخباً صوتوا للسيسي مقابل 60 لصباحي وتبين بطلان 15 صوتاً.
وانتهى التصويت في نيوزيلندا في الحادية عشرة صباح اليوم بتوقيت القاهرة، وقال السفير المصري، محمود زايد، إن عدداً قليلاً من الناخبين أدلوا بأصواتهم "بسبب وجود لجنة واحدة في العاصمة ولنغتون".
وأضاف "تم الفرز وحصل السيسي على 90% من الأصوات والباقي لصباحي".
وترسل البعثات الدبلوماسية والقنصليات التي أجري فيها الاقتراع النتائج إلى لجنة الانتخابات الرئاسية في القاهرة.
ويقدر عدد المصريين في الخارج بما بين ستة ملايين وثمانية ملايين نسمة أتيح لهم هذه المرة الانتخاب دون القيد في سجلات الناخبين المغتربين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، بدر عبدالعاطي، إن أكثر من 300 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم، وكان أعلى تصويت للمصريين بالخارج في الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة عام 2012 وشارك فيها 311 ألف ناخب بحسب لجنة الانتخابات الرئاسية ووزارة الخارجية.
وأوضحت عمليات الفرز ارتفاع عدد المصوتين في الخارج على مصوتي عام 2012، وفق لجنة الانتخابات الرئاسية.
وألغت لجنة الانتخابات الرئاسية التصويت في ليبيا وسوريا والصومال وإفريقيا الوسطى بسبب الأوضاع الأمنية المتردية فيها.
وانتهي الناخبون المصريون في الخارج، الاثنين، من الإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات رئاسة في أكبر الدول العربية سكاناً بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، وستجرى الانتخابات في الداخل يومي 26 و27 من مايو الحالي.

حول الموقع

سام برس