سام برس
قام الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية صباح اليوم بزيارة تفقدية لمدينة عمران عاصمة محافظة عمران .. تفقد خلالها سير الجهود المبذولة لإعادة تطبيع الأوضاع في المدينة ومعالجة آثار أحداث المواجهات المسلحة المؤسفة التي شهدتها مؤخرا في مختلف المجالات.

وقام الأخ الرئيس خلال الزيارة التي رافقه فيها نائب رئيس الوزراء وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور احمد عبيد بن دغر ونائب رئيس الوزراء وزير الكهرباء عبدالله محسن الاكوع ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي ووزير الاشغال العامة والطرق المهندس عمرد عبدالله الكرشمي و محافظ محافظة عمران محمد صالح شملان وامين عام المجلس المحلي صالح مخلوس ومدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور أحمد عوض بن مبارك بجولة ميدانية في أنحاء مدينة عمران أطلع خلالها على حجم الدمار الذي لحق بالعديد من المرافق الحكومية والمنشآت العامة والخاصة جراء تلك المواجهات .

كما قام بزيارة مقر قيادة المنطقة العسكرية السادسة واللواء التاسع، حيث كان في استقباله قائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء محمد الحاوري وكبار الضباط وافراد المعسكر.

وتفقد الأخ الرئيس مقر الأمن العام والمجمع الحكومي بالمحافظة واستمع الى شرح من المعنيين للإجراءات التي تمت لإخلاء هذه المرافق من المسلحين التابعين لجماعة الحوثي وإعادة نشر الوحدات العسكرية والأمنية .

وقد التقى الأخ الرئيس في مبنى المجمع الحكومي بقيادة السلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية في المحافظة .. واستمع منهم الى شرح عن الجهود المبذولة حاليا لتنفيذ النقاط التي سبق وان أعلنها لإعادة تطبيع الحياة في محافظة عمران .

وتحدث الأخ الرئيس بكلمة عبر في مستهلها عن أسفه البالغ للشهداء والجرحى الذين سقطوا خلال المواجهات المؤسفة التي شهدتها محافظة عمران ولما شاهده من دمار طال العديد من المنشآت الحكومية والخاصة .. مشددا على ضرورة العمل بكل ما هو ممكن من أجل تجاوز الأحداث المؤلمة بمزيد من التلاحم والوحدة والاصطفاف الوطني ورفع الوعي المجتمعي بمخاطر الصراعات ذات النزعات الجهوية والطائفية و المناطقية أو الحزبية باعتبارها مسؤولية تقع على كافة القوى السياسية بكل مكوناتها.

وقال :" علينا أن نفتح صفحة جديدة وأن ندرك أنه انتهى عهد الصراعات و الحروب ويكفي وطننا ما شهده من ويلات الفتن والصراعات خلال الخمسة عقود المنصرمة من عمر الثورة اليمنية المباركة (26 سبتمبر و14 اكتوبر)".

وتطرق إلى مآسي الحروب في عمران منذ عام 94 حتى اليوم.. معتبرا أن الدماء التي سالت والدمار الذي لحق بالبنية التحتية والممتلكات الخاصة في هذه المحافظة ما هو الا انعكاس للصراعات التي لا يمكن ان تحل أي مشكلة بقدر ما تخلق الأحقاد والضغائن وتزعزع الامن والاستقرار.

وأكد أن الحلول لا يمكن أن تأتي عبر العنف وإنما عبر الحوار وأن مؤتمر الحوار الوطني قد بلور حلولا برؤى وطنية وإجماع وطني لمختلف القضايا الشائكة في الوطن وعلى جميع القوى والأطراف ان تحرص على الاصطفاف في سبيل مساندة الجهود لترجمة مخرجات الحوار على أرض الواقع بما يكفل بناء اليمن الجديد والدولة المدنية الحديثة دولة العدالة والمساواة وإنهاء كافة بؤر الصراعات والفتن وترسيخ دعائم الاستقرار والأمن باعتبار ذلك ركيزة أساسية لتسريع وتائر التنمية الشاملة .

وشدد الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي على ضرورة التفاف أبناء الوطن حول الثوابت الوطنية والمتمثلة بالنظام الجمهوري والوحدة والنهج الديمقراطي ومخرجات الحوار الوطني الشامل بما يحقق الأهداف الوطنية المنشودة لصنع الغد الأفضل والمستقبل المشرق .

وأعلن الأخ رئيس الجمهورية عن تخصيص 5 مليارات ريال لإعادة اعمار المرافق والممتلكات العامة والخاصة التي تضررت خلال المواجهات الأخيرة في عمران .

وحث الحكومة على مضاعفة جهودها من أجل التسريع بإعادة الأوضاع في عمران الى طبيعتها وتعزيز دعائم الأمن والاستقرار في جميع ربوع الوطن من المهرة إلى صعدة.

وتحدث خلال اللقاء محافظ عمران بكلمة رحب فيها بالأخ الرئيس في زيارته التفقدية لمحافظة عمران لتلمس أحوال المواطنين فيها والإطلاع عن كثب على الجهود المبذولة لتضميد جراحها ومعالجة آثار وتداعيات واضرار الأحداث المؤسفة التي شهدتها مؤخرا.. معتبرا هذه الزيارة دليل على ما يوليه الأخ الرئيس من اهتمام بهذه المحافظة وحرصه على متابعة جهود الحكومة للتعجيل بإعادة تطبيع الحياة فيها .

ولفت المحافظ شملان الى أن زيارة الأخ رئيس الجمهورية لمحافظة عمران اليوم تعكس في ذات الوقت استقرار الأوضاع الأمنية في عاصمتها .. داعيا في ذات الصدد الأخوة المواطنين الذين سبق ونزحوا من منازلهم خلال المواجهات المسلحة بالعودة الى منازلهم .

وثمن محافظ عمران عاليا إعلان الأخ رئيس الجمهورية بتخصيص خمسة مليارات ريال لإعادة اعمار ما تضرر خلال الأحداث المؤسفة .. مشيدا في ذات الوقت بالدعوات الوطنية المخلصة التي يكررها الأخ الرئيس لتجنب العنف وتكريس جهود كافة القوى خلال هذه المرحلة من أجل تعزيز روح الوفاق والمصالحة والاصطفاف من اجل تنفيذ مخرجات الحوار الوطني والاعتبار مما حدث في عمران وجعله مدخلا لتطبيق مخرجات الحوار بما فيها القرارات التي قضت بسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من كافة الميليشيات والجماعات المسلحة في ان واحد.

كما تحدث امين عام المجلس المحلي بالمحافظة صالح المخلوس بكلمة عبر فيها باسم أبناء المحافظة عن الشكر والتقدير للأخ الرئيس على هذه الزيارة وما يوليه من اهتمام لتسريع عودة الحياة الى طبيعتها في محافظة عمران .. مستعرضا المعاناة التي عاشها أبناء المحافظة وعلى وجه خاص مدينة عمران والمناطق المحيطة بها جراء المواجهات المسلحة الامر الذي دفع بالاف الاسر الى النزوح الى خارج المحافظة فضلا عن الاضرار التي طالت العديد من المنشآت والمرافق الحكومية والممتلكات الخاصة.

حضر اللقاء وكلاء محافظة عمران ومسؤولي المكاتب التنفيذية وأعضاء المجالس المحلية وعدد من المشائخ والشخصيات الاجتماعية .

سبأ

حول الموقع

سام برس