سام برس
كشف تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا"عن أن أعداد النازحين في 86 مدرسة تابعة لوكالة الأونروا في قطاع غزة وصل إلى 220 أوأوضح التقرير أن متوسط عدد النازحين 2400 في كل مدرسة التي من المفترض أن تأوي 500 شخص فقط.

وذكر التقرير الذي صدر الخميس 31 يوليو/تموز أن مدارس جباليا استضافت 4 ألاف نازح ما أدى إلى زيادة أعدادهم إلى 9400، فضلا عن 12 ألف نازح أخر في 13 مدرسة حكومية و7 ألاف يعيشون في المباني العامة و18 ألفا يعيشون مع الأسر المضيفة، في حين قدرت وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية أن أعداد النازحين الذين يعيشون مع الأسر المضيفة بلغ أكثر من 200 ألف.

وأفاد التقرير أن محطة كهرباء غزة الوحيدة مغلقة منذ يومين بعد ضربها، وأن هيئة الطاقة الفلسطينية تقول إنها تحتاج إلى شهرين لإصلاحها ما يزيد من تفاقم أزمة الكهرباء في غزة.

كما دمرت الهجمات المبنى الجديد لمستشفى "القدس" الذي تديره جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بينما دمر المبنى القديم خلال العملية الإسرائيلية السابقة "الرصاص المصبوب" في عام 2008 و2009.

ولفت التقرير إلى أن 299 ألف طفل على الأقل يحتاجون إلى دعم نفسي متخصص مباشر نتيجة للعملية الإسرائيلية الحالية، مؤكدا الحاجة إلى توفير مساعدات نقدية تقدر بحوالي 38 مليون دولار لـ9395 أسرة لتغطية نفقات الإيجار والمصروفات العاجلة.

وأوضح أن برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع وكالة الأونروا يوفران حصصا غذائية طارئة للنازحين بشكل يومي في حين قدم البرنامج مساعدات عاجلة إلى 8995 من النازحين في المدارس الحكومية، فضلا عن المساعدات الغذائية للمرضى وموظفي المستشفيات، مشيرا إلى ارتفاع عدد المدارس التي دمرت منذ بداية الأزمة إلى 136 مدرسة من بينها 49 مدرسة حكومية و87 تابعة للأونروا.بهذا الصدد قال عضو الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان صلاح عبد العاطي من غزة ان قصف مدرستين تابعتين للاونروا يشكل صفعة في وجه الامم المتحدة وتجاوزا لحصانتها وجريمة حرب جديدة مضافة الى جرائم الحرب المتواصلة بحق شعبنا منذ 24 يوما.

حول الموقع

سام برس