سام برس/ متابعات
سلطت صحيفة " فاينانشال تايمز " البريطانية الضوء على مرور 100 يوم على تنصيب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مشيدة بالأداء والإصلاحات الاقتصادية خلال هذه الفترة القصيرة من حكمه.
ورصدت الصحيفة البريطانية -في سياق تقرير أوردته على موقعها الألكتروني، اليوم الأربعاء، - آراء خبراء اقتصاديين أثنوا على أداء السيسي الرامي للنهوض بالاقتصاد المصري ووصفوه بأنه جيد للغاية حتى الآن.
وأوضحت الصحيفة أن هذه الإصلاحات في الاقتصاد المصري تأتي على الرغم من الاضطرابات السياسية التي أثرت سلبا على اقتصاد البلاد منذ ثورة 25 يناير.
ومضت تقول "تم انتقاد خطط السيسي للإصلاحات الاقتصادية لكونها تتسم بالغموض،ولكنها أشارت إلى أن جهود الرئيس السيسي لإنعاش الاقتصاد المصري فاقت معظم التوقعات،وذلك وفقا لما أكدته شركة "كابيتال إيكونوميكس" للأبحاث الاقتصادية.
وقالت "كابيتال ايكونومكس" إن الإصلاحات الاقتصادية للرئيس السيسي من شأنها القضاء على بعض نقاط الضعف بالمنظومة الاقتصادية على المدى القريب.
واعتبرت أن أهم هذه الإصلاحات تتمثل في الحد من الدعم الذي يمثل ثلث الإنفاق الحكومي، مشيدة بهذه الخطوة التي طالما تخوفت الحكومات السابقة من الإقدام عليها على الرغم من إلحاح البنك الدولي، خوفا من اندلاع اضطرابات في البلاد.
ووفقا لتقديرات "كابيتال إيكونوميكس" فإن رفع أسعار الطاقة -بعد خفض الدعم- من شأنه تقليص عجز الموازنة بنسبة 5ر2 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي.
وأكدت الصحيفة البريطانية في ختام تقريرها أن سعي الحكومة المصرية لتسديد ديونها المتأخرة لشركات الطاقة الأجنبية العاملة في مصر من شأنه استعادة ثقة هذه الشركات وتعزيز استثماراتها في مصر، وذلك بعد أن كانت الشركات الأجنبية تتجنب الاستثمار فى مصر، لأن الحكومات السابقة اعتادت فسخ عقود التصدير بعد إبرامها، إلى جانب الاضطرابات السياسية والهجمات المسلحة على خطوط الغاز التى أثرت بشكل واضح فى كميات الطاقة مع زيادة استهلاك المواطنين.

حول الموقع

سام برس