سام برس
اقتحمت مجموعات من المستوطنين اليهود اليوم المسجد الأقصى المبارك على شكل مجموعات صغيرة ومتتالية من باب المغاربة وبحراسات مسلحة معززة ومشددة.
وأفادت مصادر محلية في القدس أن عشرات المصلين وطواقم من دائرة الأوقاف الإسلامية تنتشر في المسجد الأقصى وسط حالة من الترقب الحذر لمنع أي محاولة من المستوطنين لإقامة طقوس وشعائر تلمودية.
وفي سياق اخر اقدم العشرات من المستوطنين المتطرفين اليهود على شن عدة هجمات مساء امس و صباح اليوم الاربعاء على المواطنين الفلسطينيين وسياراتهم في مدينة نابلس في الضفة الغربية.
وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس"ان عشرات المستوطنين هاجموا المواطنين ومركباتهم التي كانت متوقفة على حاجز حوارة بسبب اغلاق الحاجز..وقاموا بتحطيم زجاج عدد من المركبات الفلسطينية بوجود قوات الاحتلال الاسرائيلي ".
واكد ان المستوطنين هاجموا منازل المواطنين الفلسطينيين في قرية حوارة جنوب نابلس وقاموا بتحطيم زجاج عدد من منازل المواطنين ورشقها بالحجارة فيما حاول عدد من المستوطنين مهاجمة منازل المواطنين في الحارة الشرقية من قرية بورين إلا ان المواطنين تصدوا لهم واجبروهم على الفرار.
وبين دغلس ان المستوطنين هاجموا منازل المواطنين ومركباتهم في قرية حوارة في المنطقة الشمالية من القرية وقاموا بإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة على المنازل..موضحا ان قوات الاحتلال الاسرائيلي طلبت من المواطنين اغلاق جميع المحلات التجارية وإبعاد المركبات من الشارع الرئيسي خشية تعرضها لهجمات من قبل المستوطنين.
وقالت مصادر امنية فلسطينية "ان المستوطنين قاموا برشق المركبات الفلسطينية بالحجارة على عدة طرقات في مدينة نابلس،ولاسيما بالقرب من منطقة اللبن الشرقية جنوبي المدينة ما ادى الى تحطيم عدد من المركبات.
إلى ذلك قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، بآطلاق نيران رشاشاتها تجاه المزارعين الفلسطينيين شرق محافظة خانيونس في وقت استهدفت فيه الزوارق الحربية قوارب الصيادين في بحر رفح جنوب قطاع غزة.
وقال شهود عيان إن جنود الاحتلال المتمركزين في محيط موقع "أبو ريدة" العسكري أطلقوا النار تجاه منازل المواطنين في بلدة خزاعة شرق خانيونس دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات.
وأوضح الشهود أن الأبراج تستهدف منذ الساعة السادسة والنصف صباحا المزارعين وأراضيهم وما تبقى من منازل غير مدمرة في تلك المنطقة، مشيرين إلى وجود حركة للجيبات العسكرية داخل الموقع.
وتستهدف قوات الاحتلال المزارعين في المناطق الحدودية شرقي القطاع وشماله في محاولة منها لفرض منطقة عازلة لمئات الأمتار بذريعة المحافظة على الأمن، وخشية من عمليات للمقاومة الفلسطينية في تلك المناطق .
وفي سياق متصل ،قامت الزوارق الحربية الإسرائيلية بإطلاق النار صوب مراكب الصيادين في بحر رفح جنوب القطاع، دون وقوع إصابات.

حول الموقع

سام برس