سام برس / متابعات
يعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة اسم وزير الدفاع الجديد الذي سيخلف تشاك هيغل، كما افاد البيت الابيض الخميس.
وبحسب وسائل اعلام عدة فان المرشح الاوفر حظا لتولي هذا المنصب هو اشتون كارتر (60 عاما)، المساعد السابق لوزير الدفاع والمعروف عنه بانه خبير في الاسلحة المتطورة والميزانيات العسكرية والذي يقدم نفسه على انه يعمل لاصلاح البيروقراطية في البنتاغون.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست ان "الرئيس سيعلن خياره اليوم" الجمعة، رافضا تأكيد او نفي المعلومات التي ذكرتها وسائل الاعلام ولكنه في نفس الوقت حرص على الاشادة بمزايا كارتر، متحدثا عن "كفاءته المتميزة" في منصبه كمساعد لوزير الدفاع في السابق. وقال "انه شخص يمتلك فهما دقيقا لطريقة عمل وزارة الدفاع"، مذكرا بأن مجلس الشيوخ وافق بالاجماع على تعيينه في 2011.
وكان تشاك هيغل اعلن استقالته الاسبوع الماضي، وتردد انه اجبر على الاستقالة بعد ان خسر ثقة البيت الابيض.
وخلال مؤتمر صحافي عقده الخميس، اكد هيغل ان استقالته هي ثمرة اتفاق بينه وبين اوباما.
وقال "لقد توصلنا سويا الى خلاصة مفادها ان البلاد، في نظري، تستحق ادارة جديدة".
وأضاف "يجب على المرء ان يعرف الوقت المناسب للرحيل".
وأصر أوباما لدى اعلان استقالة هيغل على الحاجة الى التجديد في وقت تواجه الولايات المتحدة تحديات على المستوى الدولي ولا سيما الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.
وذكرت شبكة "سي ان ان" الاخبارية الثلاثاء نقلا عن العديد من مسؤولي الادارة الاميركية الذين لم تكشف عن هويتهم انه من المرجح ان يعين الرئيس الاميركي باراك اوباما كارتر وزيرا جديدا للدفاع "الا في حال ظهور تعقيدات في اللحظات الاخيرة".
ويحتاج اوباما لموافقة مجلس الشيوخ سريعا على تعيين وزير الدفاع الجديد في اجواء من التوتر الشديد مع الجمهوريين بشأن مواضيع عدة من بينها الميزانية والهجرة.

حول الموقع

سام برس