عبدالله الصعفاني
يكرس الأستاذ واثق شاذلي جزءاً من كتاباته للدفاع عن حقوق المتقاعدين في وطن يأكل المبدع لحماً ويرميه عظماً .
· ومع الإيمان بأن الابداع لا يتقاعد سواء جاء التقاعد قسرياً بالإقصاء أو جاء ببلوغ أحد الأجلين إلا أن من حق أساتذتنا من الرعيل الإعلامي الأول أن نسهم في بقائهم داخل إطار الاهتمام .. وهذا ما يجب أن يتصدر اهتمام المؤسسات الرسمية والأهلية.

· ومالم يتوقعه واثق شاذلي هو أن يتم إقصاؤه من تكريم كان يستحقه لولا هواننا على الناس وهذه النظرة الدونية عند آخرين لم يكن اتحاد الصحفيين العرب أولهم ولن تكون طائرة الدرونز آخرهم .
· تخيلوا .. اتحاد الصحفيين العرب وسكرتيره حاتم زكريا يطلب من نقابة الصحفيين اليمنيين ترشيح شخصيتين إعلاميتين يمنيتين للتكريم في القاهرة في مناسبة مرور خمسين عاماً على الاتحاد.. وبالفعل تُرشح النقابة كلاً من واثق شاذلي وسعيد الجناحي ويتم إبلاغهما بالتكريم لكن سكرتير اتحاد الصحفيين العرب يحذف اسم واثق شاذلي ويستبدله بالأستاذ محبوب علي المستشار الإعلامي للرئيس هادي .
· اللهم لا اعتراض على تكريم محبوب كنقيب سابق ولكن.. هل من أصول العمل النقابي والقيم المهنية إبلاغ زميل بتكريمه بعد ترشيح من نقابة بلاده ثم يتم حذفه دونما احترام ترشيح النقابة أو تقدير لزميل أفنى عمره في المهنة ، صحفياً مخضرماً ونقابياً أصيلاً .. ألا تكفينا هذه الوصاية الأممية حتى يتم تعزيزها بوصاية اتحاد الصحفيين العرب على نقابة الصحفيين اليمنيين وعلى أعضائها .
· عذراً لو بدوت مراوحاً بين التفاعل والانفعال ولكن ..لا يمكنك أن تترك زميلاً بحجم الأستاذ واثق شاذلي يتألم من هذا الاستغفال لنقابة بلاده والاستغفال لشخصه ولا تقول رأيك في موقف غير أخلاقي وتصرفات غير مهنية من اتحاد الصحفيين العرب ممثلاً بسكرتاريته التي أقدمت على ما يجعلك تتميز غيظاً.

· يقول الاستاذ واثق شاذلي عندما كنت أحد الكوكبة الإعلامية التي استضافت اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين العرب في عدن عام 1972م كان حاتم زكريا سكرتير الاتحاد ما يزال في ألف باء البحث عن الانضمام إلى الأسرة الصحفية فكيف أقدم على قرار مثل هذا ، ثم هل من موقف منتظر للنقابة .
· ولا أعرف إن كان من المناسب مخاطبة زملائي في مجلس نقابة الصحفيين على مرأى ومسمع الرأي العام وبنظام « برقوق يا أهل السوق « ولكن.. لابد من موقف للنقابة تجاه هذا التجاوز .

· مسألة أخرى لو كنت محبوب علي لأدنت حذف اسم زميل من قائمة التكريم ووضع اسمي بديلاً عنه وبأثر رجعي بل ورفضت التكريم المغلف بالوصاية والتجاوز على أبجديات القيم المهنية والانسانية .
· ومع الأمل بأن يسارع أمين عام اتحاد الصحفيين العرب حاتم زكريا للاعتذار للنقابة وللمخضرم واثق شاذلي اتمنى عليه ألا يسير على منهج لاعب الأرغواي الذي برر ما قام به في كأس العالم الماضي بأن الحكاية هي اصطدام أسنانه بكتف منافسه في المباراة ، فلسنا بحاجة إلى اصطدام الأسنان في ملعب اتحاد عربي معني بتعزيز قيم اللياقة ، وحماية المهنة وأبنائها .
· أختم بالقول .. ليس في منهجي تجريح الآخرين بأسمائهم ولكن لا مناص من جرح الفكرة الفاسدة والسلوك العابث .
نقلا عن الثورة

حول الموقع

سام برس