بقلم السفير / أحمد محمد لقمان
قديما وحديثا تظل الكلمة هي الطاقة والمحرك الرئيسي لصناعة وتكوين الثقافات ؛ ولذلك فإن انتهاج سياسة الحوار الاجتماعي وإعلاءه في ظل التحديات الاقتصادية هو الطريق الأصوب لمواجهة مشاكلنا والتعاون وسيلة للتغلب عليها.

إن مجتمعاتنا العربية بحاجة ماسة الى تعزيز الحوار الاجتماعي, والتحلي بقدر وافر من الشفافية والصراحة ونبذ الخلافات التي تؤدي إلي صراع يضر بمصالح امتنا العربية ولا يساعد علي تحقيق العدالة الاجتماعية ولا يحسن من مستوي معيشة أبنائها.

إن الملتقى الأول للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية مثل علامة فارقة فى مسيرة منظمة العمل العربية, فى مجال ترسيخ الحوار المجتمعى, ووضعه فى إطار مؤسسي يجمع المجالس الاقتصادية والاجتماعية القائمة, ويدعم إنشاء مجالس جديدة ؛ لضمان مشاركة كل من ممثلي الحكومات ومنظمات أصحاب الأعمال والعمال وممثلي المجتمع المدني وبما يعزز من الحوار علىالمستوى الوطني, ويرفع من المشاركة العربية علي المستوي الدولي.

لقد عملنا في منظمة العمل العربية على إقامة علاقات مباشرة مع عدد من المجالس الاقتصادية والاجتماعية ودعوتها لحضور مؤتمرات العمل العربية, سعيا لإقامة جسر من العلاقات والصلات التى تخدم الأهداف العامة للحوار الاجتماعى.
لقد أكد مؤتمر العمل العربى فى دورته الـ41 أهمية إنشاء رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية من أجل تعزيز الحوار الاجتماعى بكافة مستوياته ومجالاته وتنسيق الجهود العربية فى هذا المضمار, خاصة فى ظل المتغيرات والتحولات الراهنة فى الوطن العربى.

هذه الرابطة ستعمل على دعم التعاون العربى وتشجيع إنشاء مجالس اقتصادية واجتماعية فى الدول العربية التى لم تنشئ بها مثل هذه المجالس, لما يسهم في دعم سبل الحوار الاجتماعى لدوره المهم ؛ لاستقرار العلاقة وتوازنها بين طرفى العملية الإنتاجية ولحل المشاكل العمالية, مما يؤدى لزيادة الإنتاج والتقدم فى منشآت العمل بوطننا العربى.

ونحث الحكومات العربية التي لا يوجد فيها مثل هذه المؤسسات على تشجيع إنشاء مثل هذه المؤسسات لمالها من أهمية فى تحقيق السلم والانسجام الاجتماعى , ولما لها من أهمية في إدارة حوار وطنى واسع يرسخ مبادئ المشاركة الديمقراطية وتحقيق التوافق الوطنى لمعالجة الأزمات الناشئة وبما يضمن السلم الأهلى والمجتمعى, ودور مؤسسات المجتمع المدنى فى تقديم المشورة للحكومات حول السياسات الاقتصادية والاجتماعية ؛ تحقيقا للعدالة الاجتماعية والمساواة والإنصاف وتعزيز مبادئ التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

مدير عام منظمة العمل العربية

حول الموقع

سام برس