سام برس / الجوف / فيصل الاسود
تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات الدورتين التدريبيتين الخاصة بآلية رصد الانتهاكات الجسيمة للأطفال MRM الدورتين يشارك فيها منظمات المجتمع المدني من عمران والجوف ومأرب وتنظمها منظمة رقيب لحقوق الإنسان بالتعاون مع مكتب تنسيق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة (أوتشا) ومنظمة الطفولة (اليونيسيف) وتأتي الفعاليتين ضمن مشروع الرصد والتوثيق والاستجابة للانتهاكات الجسيمة للأطفال في المناطق المتأثرة من النزاعات المسلحة في محافظات عمران والجوف ومأرب.

وقال الدكتور/ عبد الله الشليف رئيس منظمة رقيب لحقوق الإنسان أن الدورتين متزامنتين وسينعقدان في نفس الوقت حيث سيتم تدريب 26 عضواً من منظمات المجتمع المدني بمحافظة عمران ضمن شبكة اليمن لحماية حقوق الإنسان بعمران والتي تضم 13 منظمة وأعلن عنها مؤخراً فيما سيشارك في الدورة الأخرى ثلاثين منظمة من محافظة الجوف والمنظوية ضمن فرع الشبكة في الجوف والتي تأسست أواخر 2013م.
إلى ذلك قال الأخ حميد حنش مدير المشروع في عمران أن المحافظة شهدت انتهاكات جسيمة ضد الأطفال جراء النزاعات الأخيرة، مضيفاً أن تجنيد الأطفال ارتفع في المحافظة بشكل مخيف وأضاف حنش نسعى مع السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني إلى وضع حد للانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال والتي حددها مجلس الأمن وهي: القتل والتنكيل- تجنيد الأطفال- العنف الجنسي - الهجوم على المدارس والمستشفيات – الاختطاف - الحرمان من المساعدات الإنسانية.

وأضاف: دربنا فريق خاص بالمنظمة (24) عضواً من مديريات عمران وعيال سريح وعيال يزيد كما تم تدريب وتوعية اللجان المجتمعية في الثلاث المديريات (150) عضواً من كل مديرية (50) منهم (25) إناث. وسيتم خلال الفترة القادمة توعية 60 عضواً من أعضاء السلطة المحلية في المحافظة عن الانتهاكات الجسيمة للأطفال. كما سيتم تنفيذ 12 جلسة توعية محلية في القرى المختلفة للمديريات. وأشار حنش سيتم عمل ثلاث مسرحيات هادفة في المديريات الثلاث.

من جهته أكد الأخ/ أحمد القفيلي منسق المشروع في الجوف أنه يوجد في الجوف ما يزيد عن (90) منظمة وجمعية من منظمات المجتمع المدني تم استهداف (30) منظمة منها في هذا المشروع لتعزيز آليات رصد الانتهاكات الجسيمة للأطفال (MRM) مشيراً أن الأطفال تأثروا بشكل كبير جراء النزاعات الأخيرة في الجوف حيث رصدت المنظمة مقتل وإصابة العشرات من الأطفال في ا لجوف بالإضافة إلى التجنيد المخيف في صفوف الأطفال واستهداف المدارس والمؤسسات التعليمية والتي تضررت مما يقارب (22) مدرسة ومستشفى في مديريات الجوف ومجزر بمحافظة مأرب.

مضيفاً أن المشروع يستهدف خمس مديريات في الجوف وهي: (الحزم – الغيل – المصلوب – الخلق – الزاهر) ومديرية مجزر بمحافظة مأرب مؤكداً أن أنشطتنا تتركز على الرصد والتوثيق للانتهاكات الجسيمة للأطفال وكذلك توعية المجتمع المحلي حول تلك الانتهاكات حيث سيتم إقامة مسرحيات توعوية في المدارس، كما سيتم تدريب (60) عضواً من أعضاء السلطة المحلية بمحافظة الجوف ومأرب في المديريات المستهدف.

حول الموقع

سام برس