سام برس / متابعات
شهدت مصر ليل الأحد كارثة رياضية أدت إلى مقتل العشرات من رابطة مشجعي نادي الزمالك لكرة القدم. وأفاد مراسل العربية في القاهرة بمقتل 19 شخصاً في اشتباكات وقعت مساء الأحد في القاهرة بين الشرطة وأعضاء رابطة مشجعي نادي الزمالك، المعروفة باسم "ألتراس وايت نايتس" أمام استاد الدفاع الجوي في القاهرة، مؤكداً أن الأجواء تنبئ بمزيد من التأزم.

ولاحقاً أكد النائب العام المصري في بيان رسمي تلك الحصيلة من أعداد القتلى. وأمر بضبط جميع قيادات وايت نايتس المتسببين بالاشتباكات. كما أقر مجلس الوزراء المصري تأجيل الدوري المحلي لأجل غير مسمى.

إلى ذلك، قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة تجميد قرار عودة الجماهير إلى الملاعب والسابق صدوره تنسيقا مع وزارتي الداخلية والرياضة.
ووقعت الاشتباكات قبيل مباراة بين ناديي الزمالك وإنبي في الدور الثاني للدوري المصري في كرة القدم، الذي بدأ في استاد الدفاع الجوي بشمال شرق القاهرة، بعد أن تأخر أكثر من نصف ساعة بسبب الاشتباكات.

متهم مجهول
أجهزة الأمن المصرية كشفت عن وجود تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي بأيام قليلة قبل المباراة لحساب باسم "صلاح أبو الناظر"، يحذر فيها سكان منطقة التجمع الخامس التي يقع بها استاد الدفاع الجوي من الخروج من منازلهم يوم الأحد الذي أقيمت فيه المباراة، مؤكدا أن هناك شيئا ما سيحدث، ومطمئنا أحد زملائه بأن الأمر معد له جيدا، طالبا منه عدم القلق بشأن الأحداث، وفور وقوع الحادث قام المغرد بمسح التغريدات.
من جانبه، اتهم مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، صاحب الحساب الذي نشر التغريدة بأن اسمه الحقيقي صلاح أبو شهد، أحد قيادات الإخوان المسلمين ووالد أحد الشباب الذي قتل في اعتصام رابعة، وكان على علم كامل بتفاصيل المذبحة.

وفي التفاصيل بحسب وزارة الداخلية، فإن القوى الأمنية صدت أعداداً كبيرة من مشجعي نادي الزمالك المتجهين إلى استاد الدفاع الجوي لحضور المباراة من دون حملهم تذاكر دخول، وقد حاولوا اقتحام بوابات الاستاد بالقوة، مما دعا القوات الأمنية إلى الحيلولة دون استمرارهم في التعدي على منشآت الاستاد. وإثر ذلك، اشتبكت قوات الأمن المتواجدة أمام بوابات الاستاد بأعضاء رابطة ألتراس وايت نايت بعدما أصروا على الدخول من دون تذاكر، وبعد أن عمد بعض العناصر إلى اضرام النيران في سيارة تابعة للشرطة أمام الاستاد.
ولفت بيان وزارة الداخلية إلى أن القتلى سقطوا نتيجة التدافع والاختناق، وقد جرى نقل المصابين إلى المستشفيات القريبة من الاستاد.
من جانبه، أعرب السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، عن تضامنه مع أحداث الدفاع الجوى، التى راح ضحيتها 22 مشجعًا من جماهير الزمالك.

حول الموقع

سام برس