سام برس / متابعات
استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين
واتفقا على جملة من المواقف تهم العلاقات الثنائية بين بلديهما والملفات الملحة في العالم مؤكدين أن العلاقات ارتقت إلى مستويات جديدة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي جمعه بالسيسي :"أكدنا على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية ونتوقع إقامة جولة جديدة من المفاوضات السورية بموسكو للمساعدة في حل الأزمة".

وقال بوتين، إنه "سعيد" والوفد المرافق له بزيارته الأولى لمصر منذ 10 سنوات، وأشاد بحسن الضيافة، والاستقبال الشعبي في شوارع مصر.

ودعا بوتين الرئيس السيسي إلى زيارة رسمية إلى روسيا، لتعزيز التعاون بين البلدين.

وأشار بوتين خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس السيسي بقصر الرئاسة، إلى أن حوالي 15% من مخزون النفط في مصر تقدمه شركات روسية، والتجارة بين البلدين زادت 80% عن العام الماضي.

كما أكد بوتين، أن روسيا ستقدم الدعم لمصر في مجال السيارات والبتروكيماويات والبنية التحتية، بالإضافة إلى تدريب الكوادر في مجال الطاقة النووية السلمية.

بدوره قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه استعرض خلال مباحثاته مع الرئيس الروسي بوتين، مختلف العلاقات الثنائية بين البلدين، والتأكيد على ثوابت العلاقات الاستراتيجية بين مصر وروسيا، واستمرار تبادل اللقاءات رفيعة المستوى بين البلدين والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد السيسي أنه اتفق مع نظيره الروسي على دعم التوصل إلى تسوية عاجلة في اليمن والتشديد على وحدة ليبيا والعراق.

وقال السيسي إن المباحثات أكدت استمرار تعزيز التعاون العسكري بين البلدين في ظل الظروف الراهنة، بالإضافة إلى دفع التعاون الاقتصادي والتجاري، والتعاون في مجال تخزين الحبوب.

وقال السيسي، إنه تم الاتفاق على إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر وروسيا، كما تمت مناقشة التحضيرات المصرية الجارية لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، وتطلع مصر للمشاركة الروسية وهو ما أكد عليه الرئيس الروسي.

حول الموقع

سام برس