بقلم / محمد عايش
بدأت أوساط يمنية اليوم نقاشا وتكهنات عن الصراع القادم سيكون بين من ومن؟؟ وحزب مثل الإصلاح قد معه بيان يدعو فيه إلى "تجاوز آثار الحرب"..
بينما الجامعة العربية والمملكة العربية وقناة العربيةلازالت تناقش فكرة القيام بتدخل عسكري في اليمن..!!

قال علي الضبيبي أمس: الضيوف مروحين والصنجاء تفرش المكان!
ويقول مثل شعبي آخر: الناس خارجين من السوق وعاد زعكمة داخلة..!
زعكمة العربية تكتشف كل يوم أن بإمكانها أن تفهم في فيزياء الفضاء أكثر من إمكانية فهمها لما يحدث في اليمن.

وعلى فكرة؛ أحيانا كلما كان الواقع اليمني لغزا معقدا لدى الجيران؛ كلما كان ذلك أفضل لليمن واليمنيين.
اللهم زدنا غموضا وزدهم عمى


بعض مايحدث:
يجري في هذه اللحظة نهب معهد الثلايا للعلوم العسكرية، الواقع في البريقة، من قبل اللجان الشعبية (لجان هادي)، واستمعت، تلفونيا، لشهود عيان من جيران المعهد، الذي يعد من أهم المعاهد العسكرية في البلاد؛ إلى بعض وقائع النهب التي طالت حتى أدوات المطبخ.

في السياق نفسه؛ يبذل جنود الألوية المعسكرة في معسكرات صلاح الدين (البريقة أيضا) جهودا منذ الصباح ليحولوا دون نجاح محاولات اقتحام المعسكرات بغرض نهبها، بعد نهب معسكرات عديدة أخرى في عدن.
اللجان التي شكل منها هادي جيشه الخاص؛ تتحول لمايمكن اعتباره أغرب مليشيا غير نظامية بين كل المليشيات: انصرفت كليا وقبل بدء المعارك حتى، إلى مهمة واحدة هي النهب والهرب.
يحتاج الأمر إلى استقصاء طويل للإجابة عن لغز هذه اللجان، رغم أن الحوثيين يفسرون ذلك بكونها لجانا من القاعدة والقاعدة لاتقاتل نظاميا ولذلك تستغل ما يحدث فقط للتزود بالسلاح عبر نهب المعسكرات.
وفي العند؛ قبل أن يسقط العند، كانت معارك قد نشبت داخله بين لجان هادي نفسها بعد خلافات على نهب اللواء 201!!

كتائب الجيش وألويته في صلاح الدين وبير أحمد وقاعدة بدر ورأس عمران، كنا نسأل ضباطها قبل أسبوع عن لمن سيكون انحيازهم في المعركة؟؟ فيردون إننا سنتلقى الأوامر فقط من قيادة المنطقة العسكرية الرابعة، ولكنهم منذ الأمس باتوا ينتظرون وصول لجان أنصار الله والجيش المتحالف معها كي تساندهم في الوقوف بوجه النهب..!!!

الآن من غير المحسوم ما إذا كان هادي يتخفى منذ الصباح هربا من لجانه أم من لجان الحوثيين، ولكني لا أستبعد أن تقوم لجانه بتسليمه بنفسها للقوات المنتصرة.

- منشورات للكاتب على صفحته

حول الموقع

سام برس