سام برس
اعلنت جامعة صنعاء اليوم الانتهاء من عملية توصيف البرامج والمقررات الدراسية في كافة كلياتها الطبية والهندسية والعلوم الإدارية والإنسانية والشروع بتنفيذها بدءً من العام الجامعي 2020 – 2021 م.

واوضح رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس في الورشة المنعقدة اليوم بمركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة لإقرار توصيف البرامج والمقررات الدراسية لجميع كليات الجامعة وبعض من مراكزها العلمية ـ ان الجامعة انتهت اليوم من عملية توصيف نحو 120 برنامجاً ومساقاً علميا ً و ستة الاف مادة دراسية لـ20 كلية من كليات الجامعة وبعض المراكز التابعة لها وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الاكاديمي وكذا المعايير الدولية .

وأكد أن عملت التوصيف تضمنت وضع الخطط الاستراتيجية والاهداف والرسالة والقيم للبرامج والكليات والاقسام ومواصفات الخريج عبر اكسابه مهارات اضافية تمكنه من الحصول على فرص عمل بالسوق والمساهمة في عملية البناء والتنمية وفق الاحتياج.

واشار إلى أن أهمية التوصيف تكمن في رسم خارطة تعليمية يسير عليها الطالب بدءً من التحاقه في التخصص المرغوب في الكلية وانتهاء بالتخرج وتقيم مستوى اداء الاكاديمي اثناء العملية التعليمية وتقييم مدى احتياجات السوق للتخصصات القائمة ومدى تلبيتها ".

واعتبر الدكتور القاسم توصيف البرامج والمقررات الدراسية بالخطوة الجريئة التي تم اتخاذها قبل عام ونصف والبدء بتنفيذها في ظل الامكانيات المتاحة .. مؤكداً أن اعضاء هيئة التدريس والكادر الإداري العامل بالجامعة مثل الرأس المال الحقيقي لتنفيذ مشروع التوصيف بأقل التكاليف وتم انجازه وفق متطلبات الجودة والمعايير العالمية .

وبين رئيس الجامعة أن فريق التوصيف عمل بجد ليل ونهار على مستوى الكليات والاقسام ، لإنجاز هذا المشروع الكبير الذي سيعمل نقلة نوعية في مستوى العملية التعليمية بالجامعة وتجويد المخرجات القادرة على التعامل مع سوق العمل و المتغيرات الدولية .
ونوه رئيس الجامعة بجهود قيادة مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة بالجامعة على دورهم الكبير في المتابعة والتدريب والتجميع وانجاز التوصيف لـ20 كلية و120 برنامج و6000 مادة عبر تنفيذ 170 ورشة عمل اكاديمية .

كما اثنى الدكتور العباس على جهود الكوادر الأكاديمية والإدارية التي عملت على انجاز هذا المشروع الكبير المعني بتوصيف البرامج والمقررات الدراسية وكذا انجاز مشروع الاتمتة والسير نحو الخطوة الأولى لمشروع الحصول على الاعتماد المحلي والعالمي تحقيقاً للاهداف التي رسمتها الجامعة .

وتطرق القاسم الى المشاريع والاقسام والكليات الجديدة التي افتتحتها الجامعة استجابة للمتطلبات التنموية واحتياجات البلد وفي مقدمتها " كلية الطب البيطري ، وكلية البترول والمعادن ، وكلية العلوم الطبية والتطبيقية".

من جانبه استعرضت عميدة مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة بجامعة صنعاء الدكتورة هدى العماد مراحل و خطوات اعداد الخطة الاستراتيجية ووضع الاهداف والرسالة والقيم واعتمادها والانتقال للبدء بتنفيذ المشروع التي رسمها المركز ونفذتها الكليات وقام بها اعضاء هيئة التدريس للوصول الى توصيف المقررات والبرامج الدراسية لكافة الكليات.

وأكدت أن اقرار التوصيف البرامج والمقررات الدراسية ياتي بعد المراجعة النهائية وفق خطوات التوصيف المعتمدة لمجلس الاعتماد الاكاديمي وبعد اعتماد وثائق البرامج من المجالس ذات الاختصاص وإصدار قرار الاعتماد من مجلس الجامعة .

واشارت إلى أنه سيتم الانتقال إلى المرحلة الثانية المتمثلة في الخطة التنفيذية لتطبيق المقررات والبرامج الدراسية من العام الجامعي الحالي وكذا البدء بالانتقال في التقييم الذاتي المؤسسي واستراتيجية التدريس .
واوضحت أنه تم تدريب اكثر من الف و 750 من اعضاء هيئة التدريس عبر تنفيذ 170 ورشة عمل على كيفية اعداد وتصميم قوالب التوصيف المعتمدة وفق معايير الاعتماد المحلي والدولي.

حضر الورشة نائب رئيس جامعة صنعاء للشئون الاكاديمية الدكتور ابراهيم المطاع ، وعدد من عمداء الكليات ونوابهم للشئون الاكاديمية ورؤساء وحدات الجودة في الكليات .

حول الموقع

سام برس