سام برس
نفذ "هاكرز" هجوما إلكترونيا على عدة مواقع تابعة لجهات أمنية ووزارات مهمة في المملكة العربية السعودية حيث قام احد الهاكر
المجهولين بأختراق احد السيرفرات التي تظم 9 مواقع اخبارية في ساعات الصباح الأولى منها "الرياضية ، الإخبارية ، وإذاعة القران ، ومركز الملك فهد الثقافي ، وأم القرى ، والقناة الأولى ، ومركز الوزارة ووزارة الإعلام أيضاً".والسيطرة عليها
وأوضح عادل الغامدي الباحث في مجال تقنية المعلومات، أن الاختراق كان على سيرفر واحد يضم 9 مواقع، تم العبث بصفحاته الرئيسية وبعض المعلومات الداخلية ، وليس عملية تعطيل كما كان في العملية الاخيرة التي هاجمت وزارة الداخلية.
وقال الغامدي أنها عملية إختراق بالكامل ، لكن الهاكر لم يوضح أي مطالب ، فقط قد قام المخترق بوضع علم الجزائر، من الممكن أن يمثل دولته وقد يمثل دولة أخرى، وإيميل خاص بة في شركة مايكروسوفت مسجل على النطاق الفرنسي .
وأكمل الغامدي أن السيرفر موجود بداخل الوزارة وليس في الخارج كما هو موضح ، فمن الطبيعي أن من يقومون بالاشراف علية هم من يعلمون متى دخل والثغرات التي إستطاع المخترق الدخول منها ، فقد تكون ثغره أمنية أو معلومة لم تحدث بإستمرار وبقيت لفترة طويلة.
وفرق عادل الغامدي بين الإختراقات السابقة التي حدثت في السعودية مثل " أرامكو ووزارة الداخلية " وبين ماحدث لوزارة الثقافة والاعلام ، حيث أن أرامكو ووزارة الثقافة تم إختراق وعبث في "المعلومات " وعلى أثرها تم نشر فيروس أو عبث في الصفحات ، أما وزارة الداخلية فقد حدث تعطيل بسيط عن طريق مجموعه من الطلبات الوهمية إستمر بضع ساعات .
وقد يستمر امر عودة الوضع لموقع وزارة الثقافة والاعلام لمدة يوم ، حتى يتم معالجة الأمر إذا ما كان الامر متشعباً ونشر به فيروس لباقي الاجهزة والسيرفرات التابعة لللإدارات .
يذكر أن هناك توجية من قبل وزارة الداخلية لجميع الجهات الحكومية بأن تكون برامجها أصلية ومسجلة لدى القطاعات المختصة والمشغلة ، ووزارة الإعلام إحدى الجهات المسؤولة لبعض الجهات التابعة لها أو تشرف عليها وهي مسؤولة للكشف عن البرامج الاصلية أو المقلدة.
الداخلية حذرت من الحملة
جدير بالذكر أن وزارة الداخلية حذرت مؤخراً من حملة اختراقات تستهدف عدداً من المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية والخاصة.
وكان المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أكد أنه سيتم اتباع الإجراءات المتعارف عليها دولياً للتعامل مع الجرائم الإلكترونية، على خلفية الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له عدة مواقع لجهات أمنية ووزارات مهمة في السعودية.
ونقلت صحف عن اللواء التركي قوله إن "الهجوم شمل مواقع إلكترونية عامة لوزارات الخارجية والداخلية والمالية والعمل وهيئة حقوق الإنسان".

حول الموقع

سام برس