سام برس / متابعات
يعقد الفريق الإيراني المفاوض والاتحاد الأوروبي الجولة الختامية لمفاوضات کتابة نص الاتفاق النووي الشامل ظهر الثلاثاء 5 مايو/أيار في نيويورك، بعد توقف استمر أسبوعا واحدا.
وتستأنف المفاوضات بين إيران ومجموعة "5+1" الثلاثاء القادم الـ12 مايو/أيار الجاري في فيينا، وستجري الجولة الختامية من المفاوضات علي مستوي مساعدي وزراء الخارجية والخبراء.

يذكر أن مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي سيختتمان المحادثات مع هيلغا شميت مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي بعد المفاوضات، في حين يواصل الخبراء اجتماعاتهم حتى الخميس المقبل حول ملحقات الاتفاق النهائي.

واستأنف مساعدا وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي الاثنين 4 مايو/أيار، بعد توقف استمر يوما، صياغة نص مسودة الاتفاق الشامل مع هيلغا شميت مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.
وبدأ عراقجي وروانجي منذ الخميس الماضي في نيويورك کتابة نص الاتفاق النووي الشامل مع المسؤولة الأوروبية هيلغا شميت بالنيابة عن 5+1.

کما عقد اجتماع فني على مستوى الخبراء بالتزامن مع الاجتماع الأول برئاسة حميد بعيدي نجاد واستيفان کلمنت لبحث ملحقات المسودة.

وقال کبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي، السبت الماضي، إن المفاوضين الإيرانيين بدأوا عملا جسيما يستمر لشهرين، مضيفا أن الهدف هو الوصول خلال الأيام القليلة المقبلة إلي مسودة الاتفاق الشامل في الموعد المحدد.
وأعرب عراقجي عن أمله في التوصل إلي مسودة الاتفاق بعد عدة أيام.

وقال کبير المفاوضين في الفريق النووي الإيراني "عندما يتم الانتهاء من صياغة نص الاتفاق الشامل، سيحدد موعد لتنفيذه، و في ذلك اليوم يجب إلغاء جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة علي إيران".

وقال عراقجي إن من أبرز مطالب فريق التفاوض الإيراني، الإلغاء الفوري لجميع العقوبات الاقتصادية والمالية عند تنفيذ الاتفاق النووي، مستطردا القول إنه تم التوصل إلي اتفاق إجمالي وتجري حاليا مناقشة التفاصيل وصياغة النص.

حول الموقع

سام برس