سام برس
نظمت مؤسسة فريدم هاوس اليوم بصنعاء ندوة حول المجتمع المدني في الارتقاء بالوضع الانساني والاغاثي في اليمن بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني ضمن فعاليات المعرض الانساني الاول في اليمن.

استعرضت الندوة ورقتي عمل الاولى عن دور منظمات المجتمع المدني في العمل الانساني قدمها أمين عام الجمعية الاجتماعية للتنمية محمود الاموي اشار فيها الى ان أكثر من 12 مليون يمني يعانون من انعدام الامن الغذائي منهم ستة ملايين يعانون الامن الغذائي الشديد .

ونوه الى ان كمية خمسة آلاف لتر يوميا من الوقود هي الكمية المطلوبة لـ 10 مستشفيات رئيسية في صنعاء، حجة، الحديدة، عدن، لحج، تعز، إب، حضرموت، وصعدة و 700 ألف شخص يحتاجون الى الأدوية والعلاج ومليون ونصف المليون من الاطفال دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد والشديد .

ولفت الى ان 7،3 مليون طفل يحتاجون الى خدمات الحماية و 2 مليون شخص بحاجة ماسة الى السكن والمواد الغذائي منهم ستة آلاف و 650 نازحا داخليا في عدد من محافظات الجمهورية .

وبين بأن مليون و 830 ألف طفل خارج المدرسة خلال العام الدراسي في المناطق المتضررة من العدوان .

وأشار الى ان الجمعية الاجتماعية للتنمية تعمل على تأهيل وتدريب الشباب والطلاب المتخرجين من الثانوية العامة والدارسين في الجامعات ودعم الطلاب المتفوقين المتقدمين للدراسات العليا .

وطالب منظمات المجتمع المدني التشبيك لتعزيز دورها في المجتمع في كافة المجالات الاغاثية والصحية والمساعدات الغذائية والتنموية والاعمار والتنسيق فيما بينها وكذلك مع المنظمات الدولية لتكون اكثر فعالية في المجتمع .

فيما اشارت ورقة العمل الثانية التي قدمتها منى المفلحي عن مؤسسة الحق في الحياة لأطفال الشلل الدماغي الى أهمية اغاثة اطفال الشلل الدماغي باعتبارها احدى شرائح المجتمع الهامة في اليمن والتي تعرضت لمعاناة كبيرة جراء الوضع التي يعيشه الشعب اليمني حالياً .

ولفتت الى ضرورة توفير رعاية اكبر لأطفال الشلل الدماغي كونهم يعانون من ضمور في الدماغ وصعوبة في تحريك اجهزة الجسم مشيرة الى جهود المؤسسة في تأهيل هذه الشريحة من الاطفال ومن خلال تقديم برامج ومساعدات صحية ونفسية وغذائية خاصة بهم.

سبأ

حول الموقع

سام برس