سام برس / متابعات
توافد الآلاف مساء الأحد الى اعتصام “طلعت ريحتكم” في وسط بيروت، وسط تحذيرات من وجود المندسين ومطالبات برزت بين المتظاهرين بتبلور قيادة واضحة تفاوض السلطة باسم المتظاهرين.

وبحسب ما نقلت صحيفة النهار اللبنانية أن القوى الامنية فتحت خراطيم المياه في اتجاه المتظاهرين، وحصل احتكاك بين المتظاهرين والقوى الامنية وتراشق بالزجاجات والعصي، وذلك بعد محاولة البعض الذي وصفته حملة “طلعت ريحتكم” بالمندس ازالة الاسلاك الشائكة، الى ان طلبت مجموعة من المتظاهرين الانتقال الى ساحة الشهداء تجنباً للاشتباك.

وطلبت قوى الأمن من منظمي تحرك حملة “طلعت ريحتكم”، تحمل مسؤولياتهم في ضبط الوضع للحؤول دون استمرار مثيري الشغب في مواجهة قوى الأمن. ولاحقاً دعت المجموعة الى الانسحاب من الشارع والتظاهر غداً.
وقال مصدر في الصليب الاحمر اللبناني لوكالة فرانس برس ان عشرين متظاهرا اصيبوا نتيجة القاء القنابل المسيلة للدموع تم نقل 13 منهم الى المستشفيات.

وبدات هذه المواجهات مع القوى الامنية فيما كان منظمو الاعتصام من حملة “طلعت ريحتكم” يهتفون وحولهم الالاف “سلمية سلمية” في اشارة الى الطابع السلمي لتحركهم.

ومع تفاقم المواجهات، دعا منظمو التحرك المتظاهرين الى التوجه نحو ساحة الشهداء المجاورة وترك المجموعة “المندسة” التي قررت مواجهة القوى الامنية.
وقال جوي ايوب احد منظمي التحرك لوكالة فرانس برس “لا علاقة لنا بهذه المجموعة المندسة التي تشتبك مع القوى الامنية” مضيفا “نحن انسحبنا من ساحة رياض الصلح حيث وقعت المواجهات وتوجهنا الى ساحة الشهداء لنثبت ان لا علاقة لنا بهذا العنف ولنؤكد سلمية تحركنا”.
وافادت مراسلة فرانس برس ان الافا من الاشخاص معظمهم من الشبان وبينهم نساء واطفال تجمعوا عصرا بهدوء قرب السرايا الحكومية، مقر رئاسة الوزراء.

وطالبت مجموعة “طلعت ريحتكم” المواطنين بالنزول الى ساحة الاعتصام المفتوح خلال ساعات النهار لـ”حمايته من بعض المجموعات المدفوعة من الطبقة السياسية المشاركة في السلطة ومنع خطف انتصارنا بالأمس″. كما حذرت المجموعة من المندسين التابعين لأحزاب سياسية تريد تخريب التحرك، ورفضت محاولات نزع الأسلاك الشائكة مؤكدة على سلمية التحرك.
وكلف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق فور عودته الى بيروت اليوم، المفتش العام لقوى الامن الداخلي العميد جوزف كلاس اجراء تحقيق في شأن ما جرى السبت بين المتظاهرين وقوى الامن الداخلي وغيرها من القوى العسكرية وطلب المشنوق ان يكون التحقيق جاهزا خلال 42 ساعة ويبنى على الشيء مقتضاه وفق القانون.

وطلب اليه زيارة الجرحى والمصابين من المواطنين وقوى الامن الداخلي والقوى العسكرية والاستماع الى كل واحد منهم في شأن ما جرى ليلة امس.
من جهته، أعلن وزير البيئة محمد المشنوق عن “تقديم موعد فض عروض المناقصات من مساء الثلثاء المقبل الى بعد ظهر يوم غد الاثنين في الرابع والعشرين من آب 2015″.

حول الموقع

سام برس