سام برس / متابعات
فتحت القمة المصرية الروسية الرابعة العديد من الملفات الجديدة التى كان على رأسها الحديث عن الملفات التنموية فى مصر بمساعدة القوة الروسية، وأعقبها مبادرات طرحها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لتنمية الاقتصاد المصرى، وانتهت بالحديث عن أزمة الإرهاب وسبل جديدة لمواجهته فى منطقة الشرق الأوسط.

اربعةملفات تنموية طرحتهاالقمةالمشتركة في مجال التنمية الجديدة يتم العمل من خلالها للنهوض بالاقتصاد المصرى، يعد الملف الأول منها هو السعى الحثيث من البلدين لتعزيز علاقة الصداقة والاستمرار فى تطويرها كما رصد خطاب الرئيسين،

والملف الثانى بذل جهود لتقليص العوامل الخارجية السلبية التى تعرقل تشجيع الاقتصاد. ويعد أبرز الملفات التى ظهرت فى خطاب الرئيسين هو تبادل الآراء بالمجرى الملاحى الجديد "قناة السويس الجديدة" وإمكانية إقامة منطقة الصناعة الروسية، وتطلع السيسى فى خطابه بضرورة البدء فى الخطوات العملية للمنطقة الصناعية الروسية فى منطقة قناة السويس فى إطار زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين. بينما يعد الملف الرابع هو تطوير مشاريع مجالات الطاقة، والتى جاء على رأسها إنشاء أكبر وأول محطة كهروذرية اعتمادا على التقنية الروسية، وتقديم خبراء من الجانبين من ناحية الجوانب العملية لتصديق هذا المشروع، ورد السيسى بالتأكيد على أن هناك تقدما ملموسا فى مجال التعاون فى مجال استخدامات السلمية للطاقة الذرية وتطلع مصر للاستفادة من الخبرة الروسية فى هذا المجال.

في حين قدم الرئيس بوتين 3 مبادرات لتنمية الاقتصاد المصرى خلال كلمتة، وهى طرح فكرة التعاون فى مجال الطيران المدنى من خلال دراسة إمكانية تصدير طائرة سوبر جيت "ميج سيخوى"، لتلبية احتياجات الطيران المدنى المصرى وتواصل روسيا وتقديم دعمها لإعداد الكوادر المختصة، إضافة إلى تقديم عرض امكانية مشاركة روسيا فى وضع بناء البنية التحتية للقمح فى الأراضى المصرية. ويعد الاقتراح الأخير فى أمر متعلق بالإرهاب، حيث شدد على ضرورة المكافحة النشطة للإرهاب، خاصة بعد انتشار التنظيمات المتطرفة وعلى رأسها تنظيم داعش، وطرح فكرة إنشاء جبهة دولية لمكافحة الإرهاب لمواجهة محاولة تدمير الاقتصاد فى المنطقة. محاربة الإرهاب حاضرة بخطاب الزعيمين حرص الرئيسان عبد الفتاح السيسى وبوتين على ذكر سبل مواجهة الإرهاب ومناقشة الملفات الإقليمية والدولية فى الأمور المتعلقة بالإرهاب، وزيادة التعاون فى مواجهة تفشى ظاهرة الإرهاب الذى يهددهم جميعا، وهى الظاهرة التى اتفقا على الاستمرار فى مواجهتها فى منطقة الشرق الأوسط بما يملى عليهما تكثيف التشاور والتعاون فيما بينهما لإيجاد حلول جذرية للأزمات فى المنطقة بشكل يضمن استقرار بلادهما. السيسى يشكر روسيا على هدايا عسكرية قدم الرئيس السيسى الشكر فى خطاب بالمؤتمر الصحفى المشترك للحضور البارز لروسيا فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، وإهداء الإدارة الروسية القطعة البحرية الروسية التى شاركت فى حفل افتتاح القناة الجديدة، إضافة إلى الارتياح فى التعاون العسكرى بين البلدين سواء فى مجال التسليح أو التدريب وتبادل الخبرات، والتطلع باستمرار إلى زيادة وتيرة التعاون البناء فى إطار حرصهم لتحقيق الأمن فى الشرق الأوسط وتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

حول الموقع

سام برس