سام برس
تبدي المملكة العربية السعودية قلقها الكبير من فوز مرشح الحزب الجمهوري الامريكي دونالد ترامب بعد مفاجئته للمراقبين بتقدمه في استطلاعات الرأي،وحصوله على 28% في آخر استطلاع للرأي الذي تم نشره الخميس ب 16 نقطة فارق عن منافسه المباشر في الحزب الجمهوري،ويقلص الفرق بينه وبين المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وبكل شفافية ووضوح افصح مرشح الحزب الجمهوري الامريكي دونالد ترامب عن الموقف المستقبلي للولايات المتحدة الامريكية تجاه النظام السعودي ، بعد تراجع اهمية السعودية ونفطها مع الاكتفاءالذاتي الامريكي .


ويتحدث دونالد ترامب المثير للجدل بين الحين والآخر عن القضايا العربية رغم تركيزه القوي على القضايا الداخلية ومنها الهجرة وتشجيع المنتوج الوطني بدل الاستيراد من الصين. وتطرق الى كيفية القضاء على الدولة الاسلامية “داعش” وعلى العربية السعودية ، بحسب مانقلة رأي اليوم.

وقال منذ عشرة أيام لقناة إن بي سي ” “سواء أحببنا ذلك أم لم نحببه، لدينا أشخاص دعموا السعودية.. أنا لا أمانع بذلك ولكننا تكبدنا الكثير من المصاريف دون أن نحصل على شيء بالمقابل.. عليهم أن يدفعوا لنا.”

وأضاف “السعودية ستكون في ورطة كبيرة قريبا بسبب داعش، وستحتاج لمساعدتنا.. لولانا لما وجدت وما كان لها أن تبقى.”

ولا ينطق دونالد ترامب عن الهوى، فهو يعكس رأي تيار بدأ يسود داخل الإدارة العسكرية الأمريكية ومفاده استغناء واشنطن عن النفط العربي بعد الاكتفاء الذاتي بل والتصدير الأمريكي لهذه الطاقة وألوية منطقة آسيا في الأجندة الأمريكية ورغبتها في تسوية طويلة المدى مع إيران لاستقرار أوضاع الشرق الأوسط.

حول الموقع

سام برس