سام برس
كشفت مصدر في الاستخبارات الامريكية عبر نشر مجموعة من المقالات نشرت الخميس على موقع ” ذا انترسبت” حول وثائق سرية لفضح معلومات سرية مجهول عن البرنامج السري "القتل المستهدف" المثير للجدل الذي تنفذه الطائرات الامريكية بدون طيار ضد الإرهابيين.

وكشف موقع التحقيقات عن نقاط الضعف في البرنامج الذي انتقدته جماعات حقوق الإنسان .

وطلب المصدر الذي فضل عدم ذكر عدم ذكر اسمه خوفاً من ملاحقة الحكومة الأمريكية "العدوانية" كما تعرض له سنودن ورجال استخبارات سابقين سربوا بعض المعلومات ، الذي يجب ان يعلم الشعب الامريكي بعمليات الاغتيال.

وتتضمن الوثائق مجموعتين من (الصور) توضح بالتفصيل عمليات الطائرات من دون طيار التابعة للجيش الأمريكي في الصومال واليمن بين عامي 2011 و 2013، من قبل فرقة العمل السرية رقم 48-4.

وتظهر وثائق إضافية عمليات مثل هذه الطائرات في أفغانستان حيث أن الحكومة الأمريكية قد صنفت أشخاصا مجهولي الهوية، قتلوا في غارات تلك الطائرات، على أنهم أعداء، حتى لو لم يكونوا من الأهداف المرجوة، وبالتالي اخفاء المدى الحقيقي لسقوط ضحايا من المدنيين نتيجة المعلومات الخاطئة.


وتظهر الكثير من الاحصائيات إلى أن العمليات الخاصة في شمال شرق أفغانستان، قتلت خلالها الضربات الجوية الأمريكية أكثر من 200 شخص بين يناير 2012 وفبراير 2013، ولكن لم يكن هناك سوى 35 هدف مقصودمن الأشخاص بتلك الضربات تمت تصفيتهم. وعادة ما يصف الجيش الأمريكي جميع القتلى في تلك الغارات بأنهم "أعداء".

الجدير بالذكر أن سنودن رجل المخابرات الامريكي سلم أكثر من 200 ألف وثيقة سرية بهذا الخصوص لصحيفتي "واشنطن بوست" و"الغارديان" في يونيو عام 2013عن معلومات سرية حول برامج تجسس أمريكية - بريطانية، ما ادى الى أكبر فضيحة للحكومة الامريكيةوازمة بين امريكا وعواصم أخرى.

حول الموقع

سام برس