سام برس
نالت الباحثة سمر جمال احمد الحباري درجة الماجستير في المكتبات وعلم المعلومات تخصص تكنولوجيا المعلومات بتقدير ممتاز من جامعة صنعاء عن رسالتها الموسومة بـ" استخدام تكنولوجيا المعلومات في المكتبات الجامعية اليمنية الحكومية والأهلية دراسة مقارنة ".


وأشادت لجنة المناقشة بحيثيات الدراسة وأهدافها وتقسيماتها، معتبرة الرسالة مادة ذات فائدة كبيرة، وتميُز بحثي .

وتشكلت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور عبده المخلافي مشرفاً رئيسياً من جامعة صنعاء والدكتور عبدالباسط سعيد الفقيه جامعة تعز ممتحناً خارجياً والدكتور عبدالله على الفضلي جامعة صنعاء ممتحنا داخليا.


تهدف الرسالة الى الكشف عن الواقع الفعلي لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في مكتبات الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية ومعرفة انواع التكنولوجيا وأسباب ومجالات استخدامها ومعرفة اعداد ومؤهلات وتخصصات القوى العاملة في هذه المكتبات وأنواع المستفيدين منها وكذا الصعوبات التي تواجهها في استخدام تكنولوجيا المعلومات وبيان اوجه التشابه والاختلاف بينها .


وقد كشفت الرسالة عن قصور في استخدام واستثمار تكنولوجيا المعلومات في المكتبات اليمنية الحكومية والأهلية محل الدراسة ، بما في ذلك العناوين الالكترونية حيث اتضح افتقار 80% من المكتبات الجامعية الاهلية و 60% من المكتبات الجامعية الحكومية لبريد الكتروني وافتقار جميع المكتبات قيد الدراسة لعناوين على الفيس بوك ما عدا مكتبة جامعة تعز.

حول الموقع

سام برس